بحضور وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.. أوراش 2 ينطلق من مراكش

مراكش : لحسن معتيق الخميس 23 مارس 2023
No Image

AHDATH.INFO


احتضن مقر ولاية مراكش أسفي عشية يوم أمس الأربعاء لقاء خصص لإعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج اوراش في نسخته الثانية ، اللقاء حضره إلى جانب كريم قسي لحلو والي جهة مراكش أسفي ، يونس سكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات ، رئيس مجلس جهة مراكش أسفي ، عمال أقاليم الجهة ، رئيس جامعة القاضي عياض ، مدير الأكاديمية الجهوية لوزارة التربية والتعليم الأولي والرياضة وعدد من رؤساء المصالح ، منتخبين ، ممثلي جمعيات المجتمع المدني وممثلي وسائل الإعلام .
استهل والي الجهة أشغال اللقاء بكلمة أوضح في جانب منها أن على مستوى جهة مراكش أسفي تم القيام في إطار عمل جماعي بمساهمة كل المتدخلين بوضع التشغيل في صميم الأولويات وإعطائه مكانة أساسية ضمن الاهتمامات ضمانا لكرامة المواطن واستقراره النفسي والاجتماعي . وأضاف انه بدلت جميع القطاعات المعنية جهودا مقدرة مكنت من تحقيق نتائج مشرفة وواضحة . وفي كلمته بالمناسبة أحاط وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بنتائج برنامج اوراش في نسخته الأولى ، كما أوضح أهداف برنامج اوراش في نسخته الثانية ، موضحا طبيعة الاوراش المؤقتة والاوراش المستدامة . وفي أخر كلمته طالب رئيس مجلس جهة مراكش أسفي وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة والتشغيل والكفاءات بزيادة حصة جهة مراكش أسفي من برنامج اوراش في نسخته الثانية .
وفي ذات اللقاء تم تقديم عرضين حول تقييم برنامج اوراش في نسخته الأولى على مستوى جهة مراكش أسفي ، وعرض حول النسخة الثانية حول النسخة الثانية ، حيث استعرض العرض الأول مختلف الإحصائيات الخاصة بالنسخة الأولى لبرنامج اوراش على مستوى جهة مراكش أسفي محددا عدد الاتفاقيات المبرمة في ذات الصدد مع عدد المستفيدين ، فيما استعرض العرض الثاني في شقه الأول إحصائيات النسخة الأولى من البرنامج على المستوى الوطني ، واستعرض أهداف النسخة الثانية منه ، في شقيه المتعلقين بالاوراش العامة المؤقتة واوراش دعم الإدماج المستدام حيث تروم النسخة استفادة 250000 مستفيدة ومستفيد في غضون سنتين ، بتمويل مالي يبلغ 2 مليار و250 مليون درهم .
وانتهى الفصل الأول من اللقاء بالتوقيع على الاتفاقيات المتعلقة بالنسخة الثانية من برنامج اوراش بين وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات مع عمال ورؤساء المجالس الإقليمية للأقاليم المكونة للجهة ، عمالة مراكش وأقاليم الحوز ، شيشاوة ، اليوسفية ، أسفي ، الصويرة والرحامنة . كما تم توقيع اتفاقية إطار في ذات الصدد بين الوزير ورئيس مجلس جهة مراكش أسفي . انتقل بعدها الحضور خارج القاعة حيث تم في ساحة مقر الولاية إعطاء الانطلاقة للوحدة المتنقلة لدعم الإدماج الاقتصادي للشباب.