أولاد صالح..فارما5 تدشن أول مصنع ذكي لإنتاج الأدوية على صعيد إفريقيا

الثلاثاء 21 مارس 2023
No Image

دشنت "فارما5" الفاعل المغربي في إنتاج الأدوية ، يوم الثلاثاء 21 مارس 2023 ، الوحدة الإنتاجية الذكية " Smart Factory " بأولاد صالح قريبا من بوسكورة، وذلك على مساحة 12 ألف متر مربع.

حفل التدشين حضره كل من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة مكلفا بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جزولي.

وفيما سيمكن الشركة من مضاعفة طاقتها الإنتاجية خمس مراات، كلف المصنع الجديد غلافا ماليا بقيمة 300 مليون درهم، فيما تمكن من إحداث 300 منصب شغل مباشر.

هذا المصنع جاء ثمرة تعاون من الخبرة المغربية وأفضل الخبرات الدولية في مجال الصناعة الدوائية مع ضمان التتبع لجميع مراحل الإنتاج وذلك بفضل أدوات المراقبة عن بعد والآنية المثبتة بجميع أقسام المصنع، والتي تم إنشاؤها وفق تقنية "سلامة البيانات".

وتم تصميم ضمن نظام بيئي مبتكر يضع المرونة في قلب سائر مراحل العمل، انطلاقا من التصميم إلى الاستغال، وذلك بفضل رقمنة العمليات والتشغيل الآلي لبعضها مما يضمن للمصنع الذكي دمج جميع التطورات التكنولوجية المستقبلية.

وفي تصريح لها على هامش حفل التدشين، اعتبرت لمياء لحلو الفيلالي هذه الوحدة الصناعية الذكية، مساهمة نوعية في المشروع الملكي لتعميم التأمين الصحي الإجباري وتعزيز السيادة الصحية الوطنية لأن الدواء الجنيس "صنع في المغرب"، عنصر رئيسي لتعميم الرعاية التي يستفيد منها اليوم الملايين من المغاربة.

للإشارة، عرف حفل التدشين توقيع اتفاقية بين فارما 5 ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية. هذه الاتفاقية تنص على إنتاج وحدات إنتاج جديدة للحقن، والتقنيات الحيوية،وأشكال جالينيكية جديدة،وذلك إلى جانب بحث وتطوير علاجات جديدة.

في هذا الإطار، قالت لمياء لحلو الفيلالي إن فارما5، تتعهد باستثمار 300 مليون درهم في أفق سنة 2027 مع إحداث 300 منصب شغل.