الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب يعقد مؤتمره الثامن ببوزنيقة

ع. عسول الاحد 19 مارس 2023
No Image

Ahdath.info

تحت شعار" خمسون سنة من النضال المستمر من أجل العدالة الاجتماعية" ؛ يعقد الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب مؤتمره الوطني العادي يومي 18 و 19 مارس 2023 بمجمع مولاي رشيد للشباب ببوزنيقة، حيث عرفت الجلسة الافتتاحية حضور المؤتمرين والمؤتمرات من مختلف أنحاء وجهات المملكة، بالإضافة لممثلي الهيئات الشريكة والصديقة ومختلف وسائل الإعلام الوطنية.

وفي كلمة له بالمناسبة ؛ شدد الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الأخ عبد الاله الحلوطي ؛ (شدد) على الظرفية الصعبة التي تمر منها البلاد، وانهيار القدرة الشرائية للمواطنين، معتبرا " أن الحكومة لا علاقة لها بما هو اجتماعي..." ؛ مشيرا في كلمته " إلى أن النقابات اليوم انسحبت من الساحة..، داعيا النقابات المغربية الى أخذ العبرة من النقابات الفرنسية اليوم كيف تناضل مجتمعة متناسية خلافاتها ونزلت للشارع موحدة" .

واستغرب من جهة أخرى الحلوطي " موافقة النقابات على توقيع اتفاقات هزيلة، في مقابل رفضها توقيع اتفاقات اكثر قوة في مراحل سابقة، معتبرا أن الإتفاق الأخير هو اتفاق شكلي أقل بكثير مما كنا نناضال من أجله" .

وفيما يخص القوانين الإنتخابية اعتبر الحلوطي " أنها أصبحت متجاوزة ولا تعطي النتائج الحقيقية، مشيرا الى أن النقابات اتفقت في وقت سابق على رفع مذكرة مطلبية لتعديل هذه القوانين باستثناء نقابة وحيدة رفضت الأمر" .

هذا واستنكر الأمين العام المنتهية ولايته " إقصاء الاتحاد من التمثيلية في بعض المؤسسات الدستورية كالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، في مقابل تمثيل نقابة - لم يسميها- أقل تمثيلية من الاتحاد!! ، ما يدل بشكل واضح على محاولات استهداف الاتحاد..." يقول المتحد

.

وفي ختام كلمته جدد الحلوطي " موقف و دور الاتحاد في دعم الوحدة الترابية للمملكة عبر علاقاته الخارجية والديبلوماسية النقابية ، ولا أدل على ذلك دعم نقابات دولية وازنة واتحادات دولية الوحدة الترابية للملكة، مشيدا بالمجهود الجبار الذي يبذله صاحب الجلالة من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، بالاضافة الى ذلك عبر المتحدث عن دعم النقابة الثابت للقضية الفلسطينية ورفض التطبيع مع الكيان الصهيوني مستنكرا الجرائم المستمرة التي يقترفها هذا الكيان الغاشم في حق الشعب الفلسطيني" .