الجواهري ..هذه نقاط قوة المملكة لمواجهة عقبات إحداث نقلة نوعية في الاستثمار

الجمعة 17 مارس 2023
No Image

قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إن المملكة تتوفر على الكثير من نقاط القوة التي تمكن من تجاوز العقبات لتحقيق نقلة نوعية في مجال الاستثمار من أجل تعزيز النمو وإحداث فرص الشغل.

الجواهري الذي كان يتحدث يوم الاثنين 15 مارس 2023 بالرباط في الندوة الوطنية حول مناخ الأعمال، المنعقدة تحت شعار "جيل جديد من الإصلاحات"، أشار إلى أن التحدي الأكبر يتمثل في إحداث نقلة نوعية في مجال الاستثمار الخاص قصد تعزيز النمو وخلق فرص الشغل، وذلك في سياق مطبوع بكثرة الإصلاحات والضغوط المطبقة على موارد الدولة.

لكن رغم ذلك هناك نقاط قوة تمكن من تجاوز هاته العقبات اعتمادا على نقاط القوة التي يتمتع بها المغرب، لا سيما في ما يتعلق بالاستقرار السياسي، وأجندة الإصلاحات الهامة ومناخ الأعمال المواتي إلى حد كبير، والنظام البنكي القوي والتنافسي، فضلا عن المكانة الدولية المتميزة التي تحظى بها بها المملكة.

ومن تجليات ذلك، حسب والي بنك المغرب، النجاحات التي تحققت وذلك من قبيل الخروج من اللائحة الرمادية لمجموعة العمل المالي، وجاذبية الاستثمارات المتمظهرة في الحجم السنوي للاستثمار الأجنبي المباشر، ونجاح الخزينة في الإصدار الأخير للسندات على المستوى الدولي، وثقة المؤسسات الدولية التي تبرهن عليها استضافة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في أكتوبر المقبل.

في هذا السياق، تمنى الجواهري أن يحسم صندوق النقد الدولي في أمر منح المغرب خلال الأيام القليلة المقبلة،خط الائتمان المرن للمغرب، لأن ذلك سيكون بمثابة تجسيد بالملموس لمتانة أسس السياسة الاقتصادية المغربية والميزانية العمومية، يلفت المتحدث ذاته.