صحيفة "إل ديباطي" الإسبانية: المغرب إضافة حقيقية لملف الترشيح الثلاثي لكأس العالم

متابعة الجمعة 17 مارس 2023
No Image

AHDATH.INFO

رحبت العديد من وسائل الإعلام الدولية بإعلان المغرب ترشيحه رفقة البرتغال وإسبانيا لاستضافة كأس العالم سنة 2030 ، خصوصا من الشريكين إسبانيا والبرتغال.

وأبرزت صحيفة "إل ديباطي" الإسبانية، وتحت عنوان "لماذا سيكون المغرب داعماً للملف الثلاثي؟"، القيمة المضافة التي سيقدمها المغرب للملف المشترك.

وقالت الصحيفة أن الترشيح الأيبري مع البرتغال، انضم له ضيف جديد وهو المغرب الذي يمثل قيمة مضافة وتغييرا إيجابيا هاما في مسار ملف الترشيح. وذلك بعد أن أعلن الملك محمد السادس موافقة المغرب على خوض غمار هذا التحدي.

وأوضحت الصحيفة أن فكرة الترشيح المشترك عرفت تغييرات كثيرة منذ إطلاقها لأول مرة، فقد كان في بادئ الأمر الترشيح حصريا لإسبانيا والبرتغال، ثم، في وقت لاحق أضيفت أوكرانيا، التي دخلت في الترشح بطريقة رمزية بعد الغزو الروسي.

وبعد أشهر تم التراجع عن الفكرة بسبب شبهات فساد في اتحاد كرة القدم الأوكراني، لكن وبدل العودة لفكرة الترشح الثنائي الأولى، اقترح البلدان أن ينضاف المغرب كخيار جديد سيجعل منها المرة الأولى التي ينظم كأس العالم في قارتين مختلفتين.

واعتبرت الصحيفة أن الجيد في هذه الفكرة، أن المغرب نفسه كان سيكون منافسا للملف الثنائي، لأنه كان سيترشح في الغالب بملف فردي، بعد محاولات عديدة سابقة، لكن بدل ذلك سيتم الآن توحيد الجهود، وتعزيز المزيد من الخيارات والامتيازات للبلدان الثلاث.

كما أشارت الصحيفة إلى أن انضمام المغرب إلى الترشيح الأيبيري يعد بشرى سارة من الناحية النظرية، لماذا؟ أهم النقاط والأكثر استراتيجية كونَ الفيفا منقسمة إلى 6 اتحادات قارية، بمجموع 211 صوت، وفي الغالب يصوت الأعضاء لفائدة القارة التي ينتمون لها.

وفي حالة الترشح الثلاثي، فإن إسبانيا والبرتغال يضمنان أصوات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (الاتحاد القاري)، ومن جهته سيعمل المغرب على ضمان أكبر عدد في اتحاد القارة الإفريقية CAF، كما أنه، كدولة عربية، قادر على الحصول على أصوات عديدة من آسيا.

وأن هذا يعني المزيد والمزيد من الحظوظ لهذا الملف الفريد من نوعه والذي قد يعد بكأس عالمية لم يسبق لها مثيل.