فرانس 24 "تنهي كل تعاون" مع صحافية ناطقة بالعربية متهمة بمعاداة السامية

الأحداث المغربية الأربعاء 15 مارس 2023
No Image

باريس, 15-3-2023 (أ ف ب) - بعد جدل استمر يومين، قر رت قناة فرانس 24 الأربعاء فصل صحافية ناطقة بالعربية كانت تعمل لصالحها في لبنان على خلفية نشرها في الماضي رسائل معادية للسامية على شبكات التواصل الاجتماعي.

وفي بيان أصدرته أكدت القناة أنها تعتزم التقدم بشكوى ضد الصحافية جويل مارون، علما بأن الأخيرة ليست من ضمن موظفيها بل هي تعمل لدى شركة إنتاج خارجية.

وأوضح البيان الذي ن شر بادئ الأمر داخليا ليتم نشره فيما بعد على موقع القناة، أن ثلاثة صحافيين آخرين ناطقين بالعربية تلق وا إنذارات على خلفية تهم لهم بنشر رسائل مناهضة لإسرائيل.

والقناة تابعة لـ"فرانس ميديا موند"، الهيئة العامة المكل فة شؤون الإعلام الفرنسي المرئي والمسموع.

وتم اتخاذ القرارات في أعقاب تحقيق داخلي بشأن الصحافيين الأربعة الناطقين بالعربية وهم جويل مارون وليلى عودة (مراسلة في القدس) ودينا أبي صعب (مراسلة في جنيف) وشريف بيبي.

وكانت فرانس 24 قد أعلنت الأحد توقيف الصحافيين مؤقتا عن العمل في "إجراء احترازي" بانتظار نتائج التحقيق.

وكانت المنظمة الأميركية غير الحكومية "كاميرا" قد تطر قت إلى شبهات تطال هؤلاء الصحافيين الأربعة، ثم حذا حذوها مركز سيمون فيزنتال، وذلك على خلفية محتويات قديمة نشروها على شبكات التواصل الجماعي.

بحسب "كاميرا" التي استندت إلى لقطات عن الشاشة، جاء في رسائل سابقة لمارون "على كل فلسطيني أن يقتل يهوديا واحدا وتغلق القضية"، كما تمن ت في أخرى عودة الزعيم النازي أدولف هتلر لإحراق بعض الأشخاص.

كما نبشت المنظمة غير الحكومية رسائل للصحافيين الثلاثاء الآخرين تنطوي على تحي ز ضد إسرائيل في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وجاء في بيان للقناة "على أثر التحقيق الذي أتاح التأكد من صحة المحتويات المنشورة، أبلغت فرانس 24 شركة الإنتاج التي تعمل جويل مارون لديها في لبنان بأن القناة أنهت كل تعاون مع هذه الصحافية".

وأشارت القناة إلى أن أسباب القرار "رسائل لا يمكن التهاون معها منشورة في هذه الحسابات الشخصية، تناقض القيم التي تدافع عنها محطات القناة الدولية ومستهجنة جنائيا"، علما بأن للقناة محطات ناطقة بالفرنسية والإنكليزية والعربية والإسبانية.

وأكدت القناة أنها "ستتقدم بشكوى" ضد الصحافية "بسبب الأضرار التي لحقت بسمعتها وبمهنية هيئة التحرير".

وفي ما يتعلق بالصحافيين الثلاثة الذين كشفت القناة أن إنذارات وجهت إليهم "بدت بعض رسائلهم المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعي أشبه بمواقف غير متوافقة مع واجب الحيادية المنصوص عليه في ميثاق أخلاقيات المجموعة وخاصة في المبادئ التي تضع أطرا للحسابات الشخصية".

وتابعت القناة "إن الاستخدام الشخصي لشبكات التواصل الاجتماعي يجب أن يحترم تماما الإطار الأخلاقي هذا والمطلوب من هؤلاء الصحافيين هو التقي د بذلك بكل وضوح. تعاونهم مع فرانس 24 يمكن أن يستمر في هذا الإطار".

وختم البيان "إن عملا مشتركا ستضطلع به الإدارة وشركات الصحافيين" التابعة لفرانس ميديا موند "من أجل تعميق مبادئ الميثاق التي تضع أطرا لاستخدام الحسابات الشخصية للمتعاونين على شبكات التواصل الاجتماعي".