حركة المطارات.. معدل الاسترجاع بلغ 82 في المائة

الأربعاء 15 مارس 2023
No Image



سجلت حركة النقل الجوي لسنة 2022 معدل استرجاع لحركة نقل المسافرين بلغت 82 في المائة مقارنة بسنة 2019 .

وبحسب ما أفاد به المكتب الوطني للمطارات، في بلاغ نشره في عقب اجتماع مجلس إدارته الذي انعقد تحت شعار "الانتعاش والأداء"، أنه ومنذ إعادة فتح الحدود في 7 فبراير 2022، سجلت حركة النقل الجوي برسم سنة 2022 معدل استرجاع لحركة نقل المسافرين بلغت 82 في المائة مقارنة بسنة 2019، ما يناهز 20.5 مليون مسافر.

كما نجح المكتب، بالإضافة إلى ذلك، خلال سنة 2022، حسب المصدر ذاته، في استعادة توازنه المالي بعد عامين من الأزمة المرتبطة بـجائحة كوفيد 19، فضلا عن تحسين قدرته على التمويل الذاتي.

وخصص مجلس إدارة المكتب الوطني للمطارات، الذي ترأسه وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، مؤخرا بالرباط، لتدارس ميزانية السنة المالية 2023 وتقديم تقرير نشاط المكتب لسنة 2022. وفي بداية هذا الاجتماع، أشار الوزير إلى أهمية قطاع النقل الجوي وأثره على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية للمملكة. كما أشاد بالمرونة الكبيرة التي أبان عنها القطاع، والتي كانت مدعومة بحسن تدبير المكتب.

وأشار البلاغ إلى أن المجلس صادق على ميزانية طموحة تصل إلى 4.8 ملايير درهم، والتي ترتقب استمرار الأشغال على مستوى مطاري الرباط - سلا وتطوان، وإطلاق الدراسات المعمارية والتقنية المرتبطة بمشاريع التوسعة المستقبلية للعديد من المطارات (محمد الخامس بالدار البيضاء، المنارة بمراكش، ابن بطوطة بطنجة، المسيرة بأكادير، ومطار الداخلة).