وهبي: نرفض قيم حقوق الإنسان التي يحاول الغرب فرضها على حساب خصوصياتنا الدينية

أحداث أنفو الاثنين 13 مارس 2023
No Image

Ahdath.info

شدد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، على أن احترام المجتمعات الإسلامية لثقافة حقوق الإنسان لا يجب أن يتمعلى حساب خصوصياتها وقيمها الدينية والحضارية.

معتبرا في كلمة خلال مؤتمر انطلاق برنامج الجنوب الخامس، المنظم من طرف الاتحاد الأوروبي ومجلس أوربا،بالعاصمة البرتغالية لشبونة، أن محاولة الغرب فرضه لثقافة حقوق الإنسان بشروطها الغربية على الجنوب يثيرحساسيات ورفضا مطلقا لثقافة حقوق الإنسان داخل مجتمعاتنا المتميزة بقيم دينية وإنسانية، قد تختلف عن وجهةنظر الغرب لثقافة حقوق الانسان بمفهومها المطلق.

الوزير أكد بالمناسبة على أن مفهوم الأسرة مقدس في ديننا وثقافتنا وقيمنا “ونريد أن يحترمه الغرب ولا يفرضواعلينا مفهومهم الجديد للأسرة باعتبارها ثقافة الحريات والحقوق التي يجب اتباعها، مشدداً على ضرورة أن يؤمنالغرب بالحق في الاختلاف الفكري والعقائدي بين قيمنا واحترام كل ثقافة على حدة وألا يلغي أحدًا الآخر”.

مضيفا أن مجتمعاتنا ترفض اعتماد المفهوم الواحد والوحيد لثقافة حقوق الإنسان، لذا دعا هذه الدول للحواروالتشارك في وضع القوانين والقرارات، مع ضرورة احترام الخصوصيات والثقافات والقيم الخاصة بكل مجتمع،وعليه فإن على البعض مراجعة مواقفه في مجال حقوق الإنسان وألا يفرضها بصيغتها المطلقة على المجتمعاتلاسيما الإسلامية.