الرباط.. تنظيم « حفل ليلة الوفاء لنساء متألقات من بلادي » دورة 2023

متابعة الاثنين 13 مارس 2023
No Image

AHDATH.INFO

بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة والمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط،نظمت ثلة من الفعاليات الإعلامية والجمعوية الثلاثاء 7 مارس 2023 بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط النسخة 2023 من « حفل ليلة الوفاء لنساء متألقات من بلادي ».

وقد افتتح الحفل بكلمة ألقاها عبد العزيز الملوكي المشرف على الحفل "أشاد فيها بالدور الطلائعي الذي أصبحت تقوم به المرأة المغربية من مختلف المواقع والنجاح الذي حققته في عدة مجالات اقتصادية واجتماعية وثقافية وفنية وسياسية، كما نوه بالمكانة التي تحظى بها القضية النسائية في الخطب والتوجيهات الملكية السامية باعتبارها نصف المجتمع ويجب ان تكون قضيتها في صلب السياسات العمومية مع احترام تمثيليتها في جميع المؤسسات والمواقع"..

من جهتها قالت أمينة التوبالي، رئيسة منتدى الشباب المغربي للألفية الثالثة، في تصريح للصحافة، "إن هذا التكريم يعد تتويجا لمسار طويل من العمل داخل المجتمع من أجل المساواة والعدالة الاجتماعية، داعية الشباب إلى مزيد من الاستثمار لرفاهية المجتمع والسعي من أجل مستقبل أفضل".

واعتبرت أخصائية طب وجراحة العيون، فاطمة الزهراء بصراوي، في تصريح مماثل، "أن هذا التكريم يشكل حافزا للمرأة المغربية، داعية المجتمع إلى تقدير قدرات الجميع، سواء الرجال أو النساء، حسب كفاءاتهم ومعارفهم.

من جانبها، عبرت لطيفة توفيق، مستشارة بمحكمة النقض ورئيسة قطب الشؤون القضائية بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، عن شكرها لمنظمي هذا الحفل، مذكرة بأن المغرب، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يواصل تعزيز وضعية المرأة على كافة المستويات".

بدورها، أكدت نائلة التازي ، رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس المستشارين، "أن هذا التكريم يعد اعترافا بعمل المرأة لتنمية المجتمع المغربي ، مبرزة الدور الريادي للمرأة في المجتمع وأهمية تمكينهن.".

وتضمن برنامج الحفل تكريم مجموعة من النساء(عددهن 12) اللواتي بصمن على مسار مهني متميز في ميادين ومجالات مختلفة وهن على التوالي:

.1.الأستاذة :نائلة التازي،رئيسة فيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية ونائبة بمجلس المستشارين.

.2.الأستاذة : أمينة فڭيڭي ،المديرة العامة للصيد البحري رئيسة نادي النساء المتصرفات وعضو الهيئة المغربية لسوق الرساميل .

.3.المهندسة:عفاف سعيدي،مديرة صناعات الطيران والسكك الحديدية والسفن والطاقات المتجددة بوزارة الصناعة والتجارة.

.4.الاستاذة :لطيفة توفيق،مستشارة بمحكمة النقض رئيسة قطب الشؤون القضائية بالمجلس الاعلى للسلطة القضائية.

.5.الدكتورة : أمينة ناعمي،قاضية من الدرجة الاستثنائية مستشارة بمحكمة النقض.

.6.الدكتورة :فاطمة الزهراء بصراوي،طبيبة مبرزة في طب وجراحة العيون .

.7.الأستاذة :أمينة بن الشيخ،مستشارة بديوان السيد رئيس الحكومة.

.8.المهندسة المعمارية:خدوج ڭنو،المديرة العامة للوكالة الحضرية بالرباط وسلا.

.9.الأستاذة :عائشة ڭلاع محامية بهيئة الدار البيضاء،رئيسة الجمعية المغرية لحقوق الضحايا.

.10.الأستاذة:نادية مودن،صحفية مقدمة الأخبار بالقناة الأولى للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

.11.الأستاذة : فاطمة الزهراء برصات،اطار بوزارة العدل عضو مكتب منتدى المناصفة والمساواة.

.12.الأستاذة : أمينة التوبالي اعلامية رئيسة المكتب الوطني لمنتدى شباب اللأفية الثالثة.

ليلة الوفاء تخللتها فقرات موسيقية غنائية نالت اعجاب الحضور؛ مع فرقة كناوة للمعلم المهدي مساق، الفنانة فايزة أطلس ومجموعة حيدوس أطلس؛ طالبي وان ومجموعة بلوزات ؛ رامي لباش؛ فرقة تراث وزان. فرقة التراث الحساني للفنان عبد العالي الصحراوي؛ العزف لفرقة المايسترو محمد الطاهري.

أما التقديم فكان للإعلامي عبد الغني جبار ولطيفة بنحليمة.