البيجيدي يهاجم بوعياش بسبب مدونة الأسرة

السبت 11 مارس 2023
No Image

AHDATH.INFO

خلال الاجتماع الاستثنائي الذي عقدته الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، برئاسة أمينه العام عبد الاله ابن كيران، انتقد الحزب ما اعتبره اقصاء من مجموعة العمل التي أنشأها المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول مقترح مراجعة مدونة الأسرة.

وقال الحزب أن مرد استغرابه، تشكيلة اللجنة التي قال أنها اتسمت" بإقصاء لتيارات وحساسيات واسعة موجودة ومتجذرة في المجتمع المغربي مهما حاولت رئيسة المجلس تجاهلها، كما اتسمت تشكيلتها بهيمنة اتجاه فكري وسياسي لا يعكس تعددية المجتمع المغربي. وبما أن رئيسة المجلس صارت تتبنى الانغلاق والإقصاء والاستحواذ منهجا واختيارا".

و دعا الحزب رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى استحضار المرجعيات الوطنية بقدر حرصها على المرجعيات الكونية، مذكرا بمبادئ باريس المتعلقة بمركز هذه المؤسسات في "أحكام التشكيل وضمانات التعددية" الواردة في نصها، تصر على توفر الضمانات اللازمة للتمثيل التعددي للقوى الاجتماعية، ولتيارات الفكر الفلسفي والديني.

و عبر الحزب عن رفضه لما اعتبره " منهج الإقصاء والهيمنة والغلبة الذي أصبح يسم المؤسسات الوطنية ويكرس الاستفراد بها من طرف فئة معينة، وهي ملك للدولة والمجتمع"، واعتبر الحزب أن ما ذهبت له آمنة بوعياش، رئيسة المجلس حول موضوع "مدونة الأسرة" كان خارج منطق التوافق الوطني والتوازن الذي عبر عنه الخطاب الملكي ، وتجاوزا صريحا للمنهجية التي حددها جلالة الملك حفظه الله.

وجدد حزب العدالة والتنمية تمسكه بمرجعيته الإسلامية التي تستند إليها مدونة الأسرة المحتكمة للمذهب المالكي، مبديا انفتاحه على النقاش المعني بتعديل المدونة في اتجاه تحقيق المزيد من الإنصاف للمرأة وحماية حقوق الطفل وصيانة كرامة الرجل.