مزور: 26 في المائة من المناصب العليا ومناصب المسؤولية مؤنثة

الخميس 09 مارس 2023
No Image

AHDATH.INFO

تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة، ترأست غيثة مزور، الوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، يومه الخميس 09 مارس، بحضور ممثلة الأمم المتحدة للمرأة بالمغربد ليلى الرحيوي، لقاء تواصليا مع شبكة التشاور المشتركة بين الوزارات المكلفة بإدماج مقاربة النوع بالوظيفة العمومية (RCI).

مزور أكدت في كلمتها على التزام وزارتها بدعم الجهود والمبادرات المبذولة لتحقيق المساواة الفعلية بين الرجل والمرأة في الوظيفة العمومية، كما استحضرت الحديث عن القانون المتعلق برخصة الأبوة والكفالة والرضاعة، وهو القانون الذي جاء بعدد من المستجدات، أهمها استفادة الموظف من رخصة ممنوحة عَنِ الْأُبُوَّة مدتها 15 يوما، لتمكين الموظفين من التوفيق بين حياتهم المهنية وحياتهم الخاصة.

وسجلت مزور تطورا ملحوظا في نسبة الحضور النسائي داخل الإدارات العمومية ، حيث انتقلت نسبة التأنيث في المناصب العليا ومناصب المسؤولية من 23% سنة 2018 إلى 26% سنة 2021. كما صارت المرأة المغربية الموظفة تُمثل حوالي 42% من العدد الإجمالي للموارد البشرية للدولة.

و ارتباطا بمجال الابتكار والرقمنة، أوضحت مزور أن الوزارة عملت على تنظيم دورات تكوينية لفائدة النساء الموظفات على مستوى المصالح اللامُمركزة بجميع القطاعات الوزارية، بهدف تقوية قدراتهن في مجال الرقميات بما يُعزز مداركهنَ. مشيرة إلى أن الوزارة ستعمل على تنزيل برامج تكوينية أخرى في مجال الرقمنة.