الرباط تحتضن النسخة الأولى من أيام السينما الإفريقية

الثلاثاء 07 مارس 2023
No Image

AHDATH.INFO

تحتضن الرباط خلال الفترة من 12 إلى 16 مارس الجاري النسخة الأولى من أيام السينما الإفريقية، وذلك بمبادرة من مؤسسة هبة وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وذكر بلاغ لمؤسسة هبة أن هذه التظاهرة التي تحمل اسم "ROOTS Rabat - أيام السينما الأفريقية" تعد جزءا من برنامج الرباط عاصمة للثقافة الأفريقية خلال عام 2022، الدي يقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وحسب المصدر ذاته، فإن الأمر يتعلق بحدث رئيسي للترويج لصناعة السينما في القارة الإفريقية، ويروج للمعرفة الفنية للقارة ، ويعزز خلق التآزر والتعاون بين بلدان الجنوب التي تساهم في استدامة صناعة السينما بها.

وأضاف البلاغ أن هذا التظاهرة "تكرم جميع الأحداث السينمائية في القارة الإفريقية بهدف بناء شراكات قوية واستراتيجية، مع اقتراح هذا الحدث كمنصة جديدة متاحة للمهنيين الأفارقة في صناعة السينما".

وستتمحور النسخة الأولى من ROOTS Rabat حول برنامج علمي يتألف من موائد مستديرة دروس فنية وورشات عمل، إضافة إلى برنامج فني يدور حول سلسلة من عروض الأفلام الروائية الأفريقية والأفلام القصيرة المفتوحة للجمهور.

كما تم إعداد برنامج خاص بالمهنيين في إطار هذه التظاهرة بهدف خلق فرص للتواصل بين الفاعلين في مجال السينما الافريقية لبناء شراكات دائمة مع المهنيين المغاربة.

وستقام النسخة الأولى من ROOTS Rabat في سينما النهضة، في مقهى La Scene وفي أماكن أخرى في العاصمة.

يشار إلى أن مؤسسة هبة تأسست عام 2006 بمبادرة من جلالة الملك محمد السادس، وهي مؤسسة غير ربحية تعمل على دعم الإبداع وتوحيد جهود المبادرات الخاصة وتشجيع المواهب والمشاركة في تطوير الفنون الناشئة وتشجيع الإبداعات المعاصرة.

وتعمل مؤسسة هبة على إدخال المشهد الفني والثقافي في دينامية تنموية جديدة من خلال 3 مهام رئيسية تتمثل في الحفاظ على المكونات المادية وغير المادية للتراث الثقافي المغربي، وإضفاء الطابع المهني على قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية من خلال التكوين والمرافقة، وودعم المهنيين العاملين في هذا المجال، وكذا دعم ولوج الشباب إلى الثقافة من خلال البرمجة الثقافية وورشات الممارسة الفنية المفتوحة للجميع