التقدم والاشتراكية يطالب بالكشف عن مستجدات عمليات التنقيب عن النفط والغاز ببلادنا

أحداث أنفو الثلاثاء 07 مارس 2023
No Image

Ahdath.info

تواصل الفاتورة الطاقية استنزاف جزء كبير من ميزانية بلادنا التي تبذل مجهوداتٍ جبارة من لتسريع مهمةالانتقال الطاقي، بما لا يتنافى مع ضرورة الذهاب أبعد في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي والبترول، بما منشأنه أن يساهم في تحقيق سيادتنا الطاقية الوطنية.

و في هذا السياق، تتداولوسائل الإعلام، بين الحين والآخر، أنباء تُفيد باكتشافاتٍ لأحواض هنا وهناك لمصادرطاقية تتعلق إما بالغاز أو بالنفط، كما يتم الاطلاع، كل مرة، على اتفاقاتٍ تبرمها السلطات المختصة، وأساساً،المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن، مع شركاتٍ عالمية متخصصة في التنقيب عن منابع الطاقة.

وفي ظل شح المعلومة المتعلقة بهاته الاكتشافات وضبابيتها، وجه فريق التقدم و الاشتراكية بمجلس النواب سؤالاكتابيا إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة استفسرها فيه عن تفاصيل ما تَمَّ التوصل إليه من اكتشافاتٍبترولية وغازية إلى حد الآن، وكذا عن الآفاق الزمنية للشروع في تحقق أثر ذلك على بلادنا.

كما تساءل صاحب السؤال أيضاً عن مقاربات الوزارة لاستغلال الأحواض المكتشفة، سواء بالصويرة أو تندرارةأو العرائش، مطالبا، بالمناسبة، بالكشف عن حجم الاستثمارات العمومية والخصوصية المرصودة لعمليات التنقيبالمذكورة.

وكذا مدى تقدم الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية التي تستهدف ‫تقييم وتثمين المؤهلات النفطية للأحواض(الرسوبية والبحرية والبرية). وخاصة بجرسيف، وسيدي المختار، وموكادور، وإنزكان وطرفاية، والداخلة،والراشيدية، والعيون، وبوجدور والزاك.