بوعياش تحذر من الأصوات المشككة في نجاعة حقوق الإنسان ومؤساسته

الاحد 05 مارس 2023
No Image

AHDATH.INFO

أكدت آمنة بوعياش، خلال لقاء حول دور المجلس الوطني لحقوق الانسان في تعزيز دولة الحق والقانون من تنظيم كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق، ومؤسسة روابط، على دور المجلس في إرساء دعائم دولة الحق والقانون.

وأشارت بوعياش أن المجلس يشكل آلية قرب وطنية للحماية والانتصاف تضطلع بدور شبه قضائي للوقاية والحماية والنهوض، كما تقوم برصد وتتبع ممارسات السلطات العمومية فيما يتعلق بمدى التزامها بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان.
وأوضحت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن المؤسسة تشكل قوة اقتراحية واستشارية في مجال التشريعات والسياسات العمومية للعمل على الرقي بثقافة حقوق الانسان، مشيرة أن فعلية الحقوق والحريات تشكل خيطا ناظم لأدوار المجلس الوطني لحقوق الإنسان المرتبطة بتعزيز دولة الحق والقانون وفقا لاستراتيجية تقوم على أسس ثلاث تتمثل في الوقاية من الانتهاكات وحماية الضحايا والنهوض بحقوق الانسان.

وحذرت بوعياش من التهديدات التي تواجه دولة القانون، عبر الأصوات المشككة في نجاعة حقوق الانسان ومؤسساته، إلى جانب تأثير التغيرات المناخية على الاستقرار وظهور الأزمات الصحية واندلاع الأزمات الاقتصادية التي تشكل تهديدات إضافية قد تعصف بالمكتسبات التي تم تحقيقها في مجال حماية الحقوق والحريات خلال العقود الأخيرة.