ميراوي: 83 في المائة من الطلبة الأجانب بالمغرب من أصل إفريقي

الاحد 05 مارس 2023
No Image

AHDATH.INFO
أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، خلال افتتاح الدورة الثانية لمنتدى "المغرب الدبلوماسي - الصحراء" بالداخلة، أنه من إجمالي 23 ألفا و411 طالبا أجنبيا مسجلين في المغرب سنة 2021، هناك 19 ألفا و256 من أصل إفريقي، أي ما يناهز 83 بالمئة، ما يترجم الانخراط الفعلي للمملكة في إطار تعزيز علاقات التعاون مع الشركاء بالقارة، عبر برامج حركية الطلبة والأساتذة الباحثين.

وأضاف، أن الشراكة بين الجامعات المغربية ونظيراتها الإفريقية تعززت أكثر في مجال تكوين مكونين، و مشاريع البحث والتطوير المشتركة، التي تغطي قطاعات ذات الأولوية، مؤكدا أن القارة تزخر بالكثير من الفرص.
وتخصص دورة 2023 لمنتدى "المغرب الدبلوماسي-الصحراء"، التي تنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 5 مارس الجاري، لإفريقيا، والإجراءات المتخذة من قبل المملكة لفائدة القارة، وكذا لإنجازات الدبلوماسية المغربية.

وتسعى الدورة الثانية للمنتدى إلى أن تكون حدثا يجمع خبراء ودبلوماسيين وصناع القرار من القطاعين الخاص والعام، من المغرب وبلدان أفريقية أخرى، من أجل تتبادل خبراتهم وآرائهم حول مواضيع متعددة من بينها الدبلوماسية التقليدية وتعزيز العلاقات الثنائية، والدبلوماسيات الأمنية والغذائية والطاقية، فضلا عن التنمية المشتركة والتضامن بين بلدان الجنوب.