البراءة لرئيس جماعة اتهم بتكوين عصابة إجرامية والإختطاف

العرائش : العربي الجوخ السبت 04 مارس 2023
No Image

Ahdath.info

برأت الغرفة الابتدائية باستئنافية طنجة، مساء الخميس الماضي، رئيس الجماعة القروية "السواكن" بإقليمالعرائش، من تهم "تكوين عصابة إجرامية والإختطاف"، بعد قضائه حوالي 9 أشهر بسجن طنجة على خلفيةاختطاف محام كان مرشحا لرئاسة الجماعة ذاتها، في انتخابات 8 شتنبر 2021.

وحكمت المحكمة ببراءة "عبد السلام.ن"، المنتمي لحزب الحصان، والذي وضع في حالة اعتقال، منذ شهر مايالماضي، بناء على شكاية تقدم بها محام مرشح لرئاسة الجماعة باسم حزب الحمامة، فيما أدانت متورطين اثنينفي عملية الاختطاف بخمس سنوات سجنا نافذا لكل واحد منهما، مؤيدة الحكم الذي صدر في حقهما بغرفةالجنايات الابتدائية، يوم 22 مارس الماضي.

وكان قد أمر قاضي التحقيق باستئنافية طنجة، الثلاثاء 17 ماي 2022، بإيداع رئيس الجماعة بسجن طنجة علىذمة التحقيق للإشتباه في تورطه في عملية اختطاف محام كان ينافسه على كرسي الرئاسة في انتخابات شتنبر2021، بعد إحالته عليه من طرف النيابة العامة، التي حضر أمامها في حالة سراح، عقب الاستماع إليه من طرف المركز القضائي للدرك الملكي بالعرائش.

وتعود تفاصيل القضية إلى 8 شتنبر 2021، عندما تعرض محام مرشح باسم حزب عزيز أخنوش، لعمليةاختطاف وصفت بـ"الهوليودية"، فاتهم عصابة موالية للرئيس المنتمي لحزب الحصان، الذي كان رئيسا للجماعةخلال الولاية السابقة.

وكانت قد كشفت التحقيقات المكثفة التي باشرها المركز القضائي للدرك بالعرائش، أن المحامي كان متوجها هوومرافقين اثنين له على متن سيارة من طراز "هونداي تيكسون"، في ساعة متأخرة من يوم 8 شتنبر الذي أجريتخلاله الانتخابات الأخيرة، وبالضبط ليلا، من القصر الكبير إلى دوار أولاد الشهبي بجماعة السواكن، للالتحاقبمستشارين يساندونه، فتمت محاصرتهم بسيارتي "داسيا" و"مرسيدس 207"، ما تسبب في انحراف سيارتهفي منحدر، ليتفاجأ بحوالي 10 أشخاص وهم يضعون قناعا على عينيه وفمه، نفس الأمر بالنسبة لمرافق له، فيماثالثهما تمكن من الفرار، حيث عمد منفذو العملية إلى وضعه هو في سيارة، ومرافقه في مركبة أخرى، ثماحتجزوهما بمنزل، وذلك لترهيب المحامي للتراجع عن الترشيح لرئاسة الجماعة وعدم منافسة الرئيس السابق لها.

وبعد ساعات من الجحيم والاحتجاز، تخلص المختطفون من المحامي "عبد اللطيف.م" ومرافقه قرب محطة بنزينتقع بطريق جماعة السواكن، حيث رصدتهم كاميرات مثبتة هناك، والتي كانت بمثابة الخيط الرفيع لفك لغز جريمةالاختطاف، حيث قاد البحث إلى اعتقال صاحب "مرسيدس 207" وشاب آخر، تم توقيفهما بعد مرور أيام عنالواقعة.

ومباشرة بعد قضاء "عبد السلام.ن" حوالي 7 أشهر رهن الاعتقال، تم، الجمعة 6 يناير الماضي، انتخاب رئيسجديد للجماعة، حيث ظفر حزب الحمامة بالرئاسة، ما سيطرح جدلا حول إعادة انتخاب الرئيس، خصوصا بعدتبرئة الرئيس السابق للجماعة من تهم تكوين عصابة إجرامية والإختطاف.