جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي تعلن أسماء الفائزين بجوائز 2023

متابعة – عبد العزيز اغراز  الأربعاء 01 مارس 2023
No Image



أعلنت جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي عن أسماء الفائزين بالدورة الخامسة عشر، التي عرفت مشاركة 169 باحثاً يمثلون 26 دولة، وكانت جائزة فئة المشاريع التنموية والانتاجية الرائدة من نصيب كل من بلدية مدينة العين من دولة الإمارات العربية المتحدة، عن مشروع نخلة التمر بواحة العين، بينما جاءت جائزة فئة البحوث والدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة مناصفة بين جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ووزارة البيئة والمياه والزراعة / مركز النخيل والتمور بالإحساء / المملكة العربية السعودية. عن بحث بعنوان الكشف المبكر عن سوسة النخيل الحمراء باستخدام جهاز استشعار بصري موزع، ود. سينان أبو قمر، جامعة الإمارات العربية المتحدة / دولة الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ومركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية، وجامعة مردوخ بأستراليا، عن بحث بعنوان كيف يمكن لدولة الإمارات العربية المتحدة أن توفر الحماية من متلازمة التدهور المفاجئ على نخيل التمر، باستخدام الحمض امينو سيكلوبروبان وحمض الكربوكسيل.

ونال جائزة فئة الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي كل من أ. د. سمير عبد الحميد الشاكر / جمهورية العراق، وأ.د. ريكاردو سالومون توريس / الولايات المتحدة المكسيكية ، فيما عادت جائزة فئة المنتجون والمصنعون والمسوقون المتميزون ، إلى د. لاي كوك سونغ / كليات التقنية العليا / دولة الإمارات العربية المتحدة، عن مشروع بعنوان من نفايات إلى ثروة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقِدَ يوم الاثنين 20 فبراير 2023، في قصر الإمارات بأبوظبي، بحضور الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي والدكتور هلال حميد ساعد الكعبي، عضو مجلس أمناء الجائزة، أمين عام مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، والأستاذ محمد غانم المنصوري ممثل شركة الفوعة.

وتم الإعلان أيضا عن أسماء الفائزين بجائزة المزارع المتميز والمزارع المبتكر بالإمارات بدورتها الخامسة، وكان المركز الاول لفئة المزارع الصغيرة من نصيب خليفة سهيل علي ربيع المزروعي، بينما نال موزة محمد بخيت الحميري المركز الثاني، و فاز بالرتبة الأولى لفئة المزارع المتوسطة خميس محمد خميس فريح القبيسي، وحل راشد حمد مصبح فارس الشامسي ثانيا، وعاد المركز الاول في فئة المزارع فوق المتوسطة الى علي سعيد حمودة خميس العرياني، فيما حصل إسماعيل محمد إسماعيل عبيد اليماحي على المركز الثاني، وختاما فاز خليفة بطي محمد خليفة الشامسي بالمركز الاول في فئة المزارع الكبيرة.

مسابقة "النخلة بألسنة الشعراء" بدورتها السابعة (2023)

وأعلنت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، يوم الاثنين 27 فبراير الجاري، عن أسماء الفائزين بمسابقة "النخلة بألسنة الشعراء" بدورتها السابعة (2023)، وذلك خلال تصريح صحفي أدلى به الدكتور عبد الوهاب زايد، أمين عام الجائزة، وبلغ عدد المشاركين الإجمالي في المسابقة 716 شاعر وشاعرة يمثلون 17 دولة عربية.

ونال الشاعر أشرف محمد عبد العزيز محمد، المركز الأول عن فئة الشعر الفصيح، بقصيدة تحت عنوان " جُمَّار "، تبعته الشاعر ة حوراء علي يوسف الهميلي، عن قصيدة بعنوان " غنيةٌ ما غادرتْ عُشَّ فمي "، فيما حلت الشاعرة ريم ياسين قزيز، في الرتبة الثالثة عن قصيدة بعنوان " قِنوانٌ باذِخَةُ المَجد "، وفاز الشاعر يوسف عبيد خميس الفلاسي بالمركز الاول عن فئة الشعر النبطي بقصيدة تحمل عنوان " باســقة الجبيـن "، تلاه الشاعر صالح عوض عايد النبع، عن قصيدة بعنوان " أم الخير "، وكان المركز الثالثمن نصيب الشاعر صالح بن علي بن محمد الحاتمي، عن قصيدة بعنوان " عروس الرَّمْل".

وأكد أمين عام الجائزة أن مسابقة "النخلة بألسنة الشعراء"، تهدف الى توظيف الشعر النبطي والشعر الفصيح كوسيلة مهمة في تنمية وعي الجمهور لأهمية شجرة نخيل التمر من الناحية التراثية والزراعية والغذائية والاقتصادية. وتعزيز ثقافة نخيل التمر لإحياء أحد أغراض الشعر (وصف شجرة النخيل) ورفد المكتبة العربية والساحة الشعرية بنوعية مميزة من القصائد في حب النخلة، وتشجيع الشعراء على إبداع وكتابة قصائد نوعية وإتاحة الفرصة أمام الجميع للتنافس بطريقة شفافة من خلال تسليط الأضواء على تجارب الشعراء الفائزين بالمسابقة.

مسابقة "النخلة في عيون العالم" بدورتها الرابعة عشرة (2023)

وعرفت النسخة الرابعة عشرة (2023) لمسابقة التصوير الدولية "النخلة في عيون العالم"، فوز المصور فيرنانديز بيدانا بالمرتبة الاولى عن الفئة الأولى (نخلة التمر)، متبوعا ب المصور ناصر الهشامي، فيما عاد المركز الاول عن الفئة الثانية (الانسان ونخلة التمر)، للمصور عبد الله خليلي ، تلاه خوسيه لويس بيلايز دي لا تور ، ثم حصل سامي الهنائي على المركز الثالث.

ووفق الأمين العام للجائزة، الدكتور عبد الوهاب زايد، فقد عرفت الدورة الرابعة عشرة من المسابقة، مشاركة 309 مصور يمثلون 23 دولة، وبلغ عدد الصور المشاركة 902، مضيفا أن هذه الصور تعبر عن حب ملتقطيها لشجرة نخيل التمر وعلاقتهم الحميمة بالشجرة المباركة، وأعرب عن سعادته عما حققته المسابقة خلال أربعة عشرة سنة بما يعزز من علاقة الإنسان بشجرة نخيل التمر عبر توظيف فن التصوير الفوتوغرافي كوسيلة لتنمية وعي الجمهور بأهمية شجرة نخيل التمر.