الربط بالأنترنيت.. الحكومة تكشف عن خطتها لتغطية المناطق القروية

أحداث أنفو الثلاثاء 21 فبراير 2023
No Image

Ahdath.info

قالت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أن تغطية المناطق القروية بشبكة الاتصالات وصبيبالأنترنيت يمكن أن تتم عبر برامج للخدمة الأساسية، التي تصادق على إنجازها لجنة تدبير الخدمة الأساسيةللمواصلات.

مبرزة في معرض جوابها على سؤال كتابي من مجلس النواب، أن الأشغال جارية، بمعية السلطات المختصة،لتحيين لائحة المناطق التي من المزمع أن يتم تحسين الخدمات بها.

مضيفة أنه ليتسنى للوزارة تحديد المناطق التي لا تزال تعاني ضعف أو انعدام التغطية بالخدمة الهاتفية الصوتيةوخدمة الأنترنيت، يجب إرسال فريق تقني لعين المكان للتأكد من حالة التغطية، وإذا لزم الأمر، فحصها بالتنسيقمع المتعهدين لإيجاد الحلول الملائمة.

أنا فيما يتعلق بالمناطق التي تصعب تغطيتها بالشبكات الأرضية، فذكرت الوزيرة بأنه تمت المصادقة على “مبادرةVSAT”، التي ترمي إلى التغطية بالشبكات المستعملة للأقمار الصناعية، بتمويل من صندوق الخدمة الأساسيةللمواصلات، مبرزة أن هذا البرنامج يهم الاشتراكات في شبكة الأنترنيت لفائدة بعض المستعملين غير المتوفرينعلى شبكة الأنترنيت، حيث يمكن لكل زبون، يتواجد بداخل المناطق غير المغطاة بخدمات الصبيب العالي الأرضي،الاستفادة من دعم مالي لكل اشتراك في خدمة الأنترنيت عبر الأقمار الصناعية لدى متعهد مرخص له، على ألايتجاوز الدعم الممنوح 2500 درهم عن كل اشتراك من نوع VSAT، في حدود 4000 مستفيد في السنة.