الدكتوراه.. تعديلات هامة في خدمة المصلحة الوطنية

نافع سعيد الاثنين 13 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO

عمم وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف الميراوي مقترح قرار الضوابط العلمية والبيداغوجية للدكتوراه في شكلها الجديد، وذلك في محاولة لتدارك النقائص والرد على الانتقادات التي طالت مسلك الدكتوراه في الجامعة المغربية خلال السنوات الأخيرة. وحسب المتخصصين، فإن مقترح قرار الميراوي يلقى الكثير من التجاوب في الأوساط الأكاديمية الوطنية، بالنظر إلى ترسانة الضوابط التي تم التنصيص عليها والتي تبلغ 40 ضابطة.
يمثل سلك الدكتوراه مسارا للبحث العلمي والتكوين يتوج فيها الطالب بشهادة الدكتوراه بعد مناقشة أعمال
البحث والأطروحة أمام لجنة مناقشة مشهود لأعضائها بالكفاءة العلمية. ويشتمل سلك الدكتوراه على مجموعة من التكوينات الإلزامية والإشهادية وأعمال البحث، تهدف مجتمعة إلى تكوين الطالب المسجل لتحضير الدكتوراه وفق معايير دولية وتمكينه من اكتساب المعارف اللازمة لإنجاز بحث علمي رفيع المستوى، وخاصة المتعلقة بجودة البحث والمنهجية العلمية والفكر النقدي، واللغات وأساليب التواصل وملتزما بالاستجابة للأولويات الوطنية للبحث العلمي والتقني. ويحدد عدد الأرصدة القياسية لسلك الدكتوراه في مائة وثمانين 180رصيدا قياسيا. ويعادل الغلاف الزمني للوحدة ما بين 40و 50ساعة من التدريس والتقييم والأشغال.

علاوة على أنشطة البحث والتكوينات السالفة الذكر، يمكن للطالب المسجل لتحضير الدكتوراه أن يستفيد
من تكوينات تكميلية يقترحها ويؤطرها أو يديرها مركز الدراسات في الدكتوراه أو المؤسسة التي تحتضن الطالب . ويمكن أن تنجز نسبة من كل هذه التكوينات المشار إليها عن طريق التعليم عن بعد أوبالتناوب بين الجامعة والقطاع الاقتصادي والاجتماعي، كما يمكن تدريسها في إطار الحركية، طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل ووفق الإجراءات المحددة في الملف الوصفي. ويبين الملف الوصفي المشار إليه في الضابطة ،7التكوينات الإلزامية والتكميلية، وطرق تنظيمها ومضمون الوحدات وكيفية تقييمها واستيفائها، مع تحديد نسبة التكوين عن بعد في الغلاف الزمني الإجمالي للتكوين أو للوحدة.


أحداث أنفو تنشر أهم تعديلات ضوابط سلك الدكتوراه الجديدة كما وردت في مشروع مقرر عبد اللطيف الميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.


1 تكوينات الدكتوراه.. الأولوية الوطنية
تفتح التكوينات في سلك الدكتوراه في وجه حاملي شهادة الماستر أو إحدى الشهادات الوطنية المحددة قائمتها
بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي أو أي شهادة معترف بمعادلتها، والمستوفين لشروط ولمعايير القبول المحددة. ويتم تحضير لوائح مواضيع البحث المقترحة للتباري من طرف المترشحين باعتماد ثلاثة روافد أساسية، تتمثل في أولويات البحث العلمي والتقني والتنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية والجهوية، وكذا المحاور الاستراتيجية لتنمية البحث، المدرجة ضمن مشروع تطوير الجامعة.


2 اعتماد الدكتوراه.. موافقة وزارية
يقدم طلب اعتماد التكوينات في سلك الدكتوراه إلى السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي من طرف رئيس
الجامعة باقتراح مشترك من رئيس المؤسسة الموطنة للتكوين ومدير مركز الدراسات في الدكتوراه، وبتنسيق مع مدير قطب الدراسات في الدكتوراه في حالة جامعة عمومية، بعد موافقة مجلس الجامعة. ويقدم طلب الاعتماد من طرف رئيس المؤسسة باقتراح من مدير مركز الدراسات في الدكتوراه بعد موافقة مجلس المؤسسة بالنسبة لمؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعة ومؤسسات التعليم العالي الخاص، وذلك وفق ملف وصفي معد لهذا الغرض.

3 ترخيص البحث.. موافقة علمية
يمنح اعتماد التكوين في سلك الدكتوراه من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي لمدة أربع سنوات، قابلة للتجديد، بعد خضوعه للتقييم من طرف الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي واستطلاع رأي اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي. وتحدد سنويا بمقرر للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي لائحة التكوينات في سلك الدكتوراه التي تم اعتمادها. و تنشر الجامعة ومؤسسة التعليم العالي غير التابعة للجامعة والجامعة ومؤسسة التعليم العالي الخاص محتوى كل التكوينات المعتمدة عن طريق جميع الوسائل المتاحة بما فيها الرقمية.
4 حماية الأبحاث.. صرامة أخلاقية
يعمل مركز الدراسات في الدكتوراه، بتنسيق مع قطب الدراسات في الدكتوراه في حالة جامعة عمومية،
مباشرة أو من خلال لجنة للأخلاقيات العلمية، على اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية العمل العلمي واحترام النزاهة في هذا العمل وحقوق الملكية الفكرية بين الطالب المسجل في الدكتوراه والأستاذ المشرف أو الأساتذة المشرفين، واحترام تقاسم الملكية الفكرية بين المعنيين بالأمر، من خلال مراعاة أعمال البحوث المراد إنجازها للثوابت الأخلاقية والعلمية و إخضاع كل أطروحة قبل مناقشتها لبرنامج ضد القرصنة العلمية.

5 لائحة المشرفين.. تدقيق أكبر
تتكون لجنة المناقشة من ستة أعضاء على الأقل من ضمنهم رئيس اللجنة والمشرف على الأطروحة ومقررين إثنين و مفتحصين اثنين. كما يمكن أن تضم اللجنة خبراء في مجال تخصص الأطروحة المشار ويفضل أن يكون أحد أعضاء لجنة المناقشة من خار ج المغرب. في حالة التأطير المشترك أو الإشراف المشترك للأطروحة يجب أن تضم هذه اللجنة بالإضافة إلى الأعضاء الستة السالفة الذكر المؤطر أو المشرف الثاني أو المؤطرين أو المشرفين.
6 القبول والرفض.. المقتضيات الجديدة
تلغى مناقشة الأطروحة في حالة غياب عضوين من لجنة المناقشة. ويعلن عن قبول أو رفض الأطروحة بعد مداولة اللجنة. ويعد رئيس اللجنة تقريرا عن المناقشة يشير فيه إلى التعديلات التي ينبغي إدخالها من طرف الطالب، ويوقعه مجموع أعضاء اللجنة. ويعهد إلى أحد أعضاء لجنة المناقشة من غير المشرف على الأطروحة مهمة التأكد من إدراج التعديلات السالفة الذكر من طرف الطالب في مدة لا تتعدى شهرا، وفي حالة قبول الأطروحة، يشير محضر تقرير المناقشة إلى إحدى الميزات الثلاث التالية فقط: مقبول، أو مشرف، أو مشرف جدا. وفي حالة رفض الأطروحة يجب إعداد تقرير معلل في هذا الشأن. وينبغي على الطالب المسجل لتحضير الدكتوراه الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات اللجنة. وتحدد له هذه اللجنة أجلا لإعادة مناقشة الأطروحة، لا يتعدى ستة أشهر.
7 توصيات النشر.. حماية أكبر
يساهم النشر الإلكتروني للأطروحة في حفظ حقوق الطالب المتعلقة بإنتاجه الفكري من حيث التأليف، وحمايته من القرصنة والانتحال. ويضع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني على منصة الفهرس الوطني للأطروحات النص الكامل لكل الأطروحات المودعة من طرف قطب الدراسات في الدكتوراه في حالة جامعة عمومية أو مركز الدراسات في الدكتوراه في حالة مؤسسة التعليم العالي غير التابعة للجامعة أو مؤسسة التعليم العالي الخاص. ويجب أن يتم هذا الإجراء مقابل الحصول على رقم تسلسلي في أجل لا يتعدى ثلاثون يوما بعد تاريخ إيداع تقني الأطروحة لدى المركز الوطني للبحث العلمي.
8 زمن الدكتوراه.. تقييدات جديدة
تبرمج عمليات التسجيل وإعادة التسجيل في التكوينات في سلك الدكتوراه ابتداء من فاتح يوليوز إلى غاية
30أكتوبر من كل سنة. ولا يقبل أي تسجيل خارج هذه الفترة، باستثناء الطلبة الدوليين. و يستغرق سلك الدكتوراه ثلاث سنوات جامعية. ويمكن بصفة استثنائية تمديد هذه المدة، لسنة واحدة أو سنتين على الأكثر باقتراح من المشرف على الأطروحة وموافقة مدير مركز الدراسات في الدكتوراه ورئيس المؤسسة المحتضنة للتكوين في سلك الدكتوراه، أو ثلاث سنوات، استثناء لظروف وجيهة، باقتراح من المشرف على الأطروحة ومدير مركز الدراسات في الدكتوراه ورئيس المؤسسة المحتضنة للتكوين.