"عبق التراث".. إحياء لتقاليد المغاربة يحقق نسب مشاهدة قياسية  على الأولى

الأحداث المغربية الخميس 09 فبراير 2023
No Image



حقق الموسم الثاني من البرنامج الوثائقي"عبق التراث" نسب متابعة قياسية خلال عرض حلقاته على القناة الاولى. وتم عرض الحلقة الاخيرة من الموسم الثاني الاثنين الماضي والتي تطرقت لطقوس الاحتفال بعاشوراء بمدينة تارودانت، حيث لقيت الحلقة وتيمتها استحسان المشاهدين الذين اطلعوا من خلالها على تقاليد وطقوس بدأت في الانقراض.

وعلى منوال الموسم الأول، تطرقت حلقات السلسلة الوثائقية لتيمات تنهل من التراث المغربي الأصيل، حيث استعان فريق الإعداد بشهادات وتدخلات المختصين وكذا الروايات الشفوية لأبناء المناطق والقبائل التي تم فيها تصوير الحلقات.

وعبر الكثير من رواد منصات التواصل الاجتماعي عن ارتياحهم ورضاهم على محتوى السلسلة الوثائقية وتوثيقها للعديد من العادات والطقوس والتقاليد المغربية العريقة، كما تناقلت صفحات على موقعي الفايسبوك واليوتوب مقاطع من الحلقات وتم تداولها على نطاق واسع.

مصدر من داخل القناة كشف للجريدة أن جل حلقات السلسلة حققت نسب مشاهدة مهمة احتلت في معظمها الرتبة الثالثة بعد نشرات الأخبار والأعمال الدرامية الجديدة التي تعرضها القناة.

وتقوم فكرة برنامج "عبق التراث"، وهو من صنف الوثائقي الدرامي، على إبراز عدد من العادات والتقاليد التي تميز المجتمع المغربي عن غيره من المجتمعات، سواء ما تعلق منها بجوانب الحياة المختلفة كالزواج والعقيقة والختان أو ما ارتبط بمناسبات مختلفة دينية واجتماعية توارث المغاربة طقوس الاحتفال بها لقرون مضت.

وتعيد السلسلة رسم هذه الطقوس والتقاليد من خلال مشاهد تمثيلية لكل عادة أو طقس تتخلها تعليقات مختصين وفاعلين ومواطنين عاديين يرتبط مجال اشتغالهم بالتيمة موضوع الحلقة.