الطالبي العلمي: "استهداف البرلمان الأوروبي للمغرب تحركه لوبيات ازدهر نشاطها مع ارتفاع أسعار الطاقة"

أحداث انفو الأربعاء 08 فبراير 2023
No Image

Ahdath.info

اعتبر راشيد الطالبي العلمي،رئيس مجلس النواب، أن سلوكات بعض الأطراف في البرلمان الأوروبي تجاه المغربتؤسس لتقاليد جديدة من التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

الطالبي العلمي، الذي كان يتحدث اليوم الأربعاء في افتتاح أشغال لقاء دراسي و تواصلي حول استهدافالبرلمان الأوروبي للمغرب ،نظمه البرلمان المغربي ، أكد أن هذا التدخل “لا تحركه لا المبادئ، ولا القيم، ولكن المصالحالظرفية التي يساء تقديرها، وتحركه اللوبيات التي ازدهر نشاطها مع ارتفاع أسعار الطاقة”.

وأشار إلى أن ما يقوم به طيف سياسي في البرلمان الأوروبي يتناقض مع العلاقات بين المملكة المغربية والاتحادالأوروبي ومع الوضع المتقدم الذي يتمتع به المغرب في علاقته مع الاتحاد، ومع كل المواقف والتصريحات الصادرةعن المسؤولين الأوروبيين.

كما أن هذا السلوك، يضيف ذات المتحدث، مناقض لروح الشراكة المغربية الأوروبية، التي وصفها بانها “شراكةفي قضايا استراتيجية بالنسبة لمستقبل المنطقة والعالم : مكافحة الإرهاب وتدبير الهجرة والاختلالات المناخيةوالسلم وكلها قضايا تضطلع فيها بلادنا بمسؤوليات جسيمة”.

وأوضح أن مجلس النواب يجمعه مشروع توأمة مؤسساتية مع سبع برلمانات أوروبية بتمويل من الاتحاد الأوروبي، مبرزا أنه ثاني توأمة يمولها الاتحاد تقديرا للديمقراطية المغربية بعد مشروع أول جمعه مع خمسبرلمانات أوروبية.

وأكد أن “الأمر يتعلق باللعب بمصير الأوطان وبسلوكات طفولية”، مشددا على أن علاقات الشركاء “ينبغي أن تتأسس على الوضوح، والثقة والاحترام المتبادل، لا على الوصاية واحتقار مؤسسات الشركاء”.