التوفيق: "وزارة الأوقاف توفد 400 واعظ للإشراف على التأطير الديني للجالية المغرب في رمضان"

أحداث أنفو الأربعاء 08 فبراير 2023
No Image

Ahdath.info

كشف أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن عدد المشرفين على التأطير الديني لأفراد الجاليةالمغربية سيتعدى في شهر رمضان 400 مؤطرا موزعا على تسع دول، منهم المشفعون والوعاظ والواعظاتوالعلماء.

التوفيق، الذي كان يتحدث خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أضاف موضحا أنإيفاد بعثات علمية من القراء والوعاظ والواعظات المؤهلين سنويا يؤكد أن الوزارة تسعى جاهدة إلى تحقيق الرعايةالدينية والروحية لأفراد الجالية، منوها إلى أن المغاربة في الخارج "يقومون بمجهود أكبر وذلك بوفائهم لثوابتالدين وللوطن، والوزارة تتدخل كمُكمّل".

وفي هذا السياق، لفت الوزير إلى أنه تم إحداث المجلس العلمي المغربي لأوروبا الذي يُعنى بتأطير وحماية وصونالهوية الثقافية والدينية للمغاربة، كما يتم بشكل متواصل فتح قنوات التواصل والتعاون مع الهيئات الرسمية المتمثلةفي السفارات القنصليات وعبر جمعيات ممثلي المساجد التي يُسيرها المغاربة في بلدان الإقامة باعتبارهاالمخاطب الرسمي للسلطات المكلفة بتدبير الشأن الديني، إلى جانب خلق شراكات معها لتحقيق مشاريع لصالحالجالية.

مبرزا أنه يتم تزويد المساجد والمراكز الإسلامية التابعة للجالية بالمصاحف، حيث تم توزيع 150 ألف مصحف،فضلا عن تكثيف الزيارات الميدانية لبعض المراكز الإسلامية بالخارج للوقوف عن كثب عن حاجيات المواطنينالمغاربة.

كما أفاد أنه تم تخصيص اعتمادات مالية سنوية لمساعدة الجمعيات المهتمة بالتأطير الديني للجالية لبناء المساجدوإصلاحها وتجهيزها وتعزيز التأطير الديني، والتي بلغت سنة 2022 ما مجموعه 104 مليون درهم استفادتمنها 18 جمعية.