عمور تفتتح بالناضور أشغال المنتدى المغربي-الإسباني للاقتصاد الاجتماعي

بنزين سكينة الثلاثاء 07 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO
احتضنت مدينة الناضور أمس الإثنين أشغال المنتدى المغربي - الإسباني للاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تحت شعار "التعاون المغربي الإسباني في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني: رافعة للتنمية المستدامة والإقليمية"، وذلك بمشاركة خبراء وباحثين من البلدين.

وترأست وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، حفل الافتتاح بحضور السفير الإسباني بالمغرب، ريكاردو دييز هوشلايتنر رودريغيز، إلى جانب مسؤولين مغاربة وإسبان، وذلك في إطار التعاون بين الوزارة والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية بالمغرب.

اللقاء كان مناسبة لاستعراض النتائج التي حققها البرنامج الأول للتعاون بين الوزارة والوكالة، فيما يتعلق بـ "الدعم المؤسسي لقطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومواكبة ودعم المشاريع الرائدة" على مستوى ثلاث جهات بالمغرب (جهة الشرق، جهة سوس- ماسة، جهة الدار البيضاء سطات).

ومكن هذا البرنامج من تقوية وتعزيز قدرات 240 تعاونية في مجال القيادة والتواصل والتسويق والولوج إلى الأسواق، بالإضافة إلى تعزيز كفاءاتها في مجال الرقمنة، ومن جهتها أوضحت عمور أن من بين الأهداف المتوخاة في أفق سنة 2030، خلق 50 ألف وظيفة وفرصة عمل جديدة في السنة، ورفع مساهمة القطاع بـ 8 بالمائة في الناتج الداخلي الخام الوطني بدلا من النسبة الحالية التي لا تتجاوز 2.5 في المائة.

اللقاء عرف توقيع بروتوكول جديد للشراكة بين البلدين، يروم "تمكين المرأة والشباب من خلال تحفيز المقاولة وريادة الأعمال في ميدان الاقتصاد الاجتماعي والتضامني"، في أربع جهات رائدة في هذا القطاع؛ وهي جهات الشرق، وسوس- ماسة، والدار البيضاء- سطات، ثم طنجة- تطوان- الحسيمة.

و قالت عمور أن الشراكة الجديدة تترجم توجه الوزارة في الرقي بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني خدمة للإدماج الاقتصادي للشباب والنساء و تحفيزا للمقاولة وريادة الأعمال في صفوف الشباب ورفع معدل النشاط وسط النساء إلى نسبة 30 في المائة.