الاتحاد الاشتراكي يطالب بإحداث خط للنقل البحري بين الحسيمة وطنجة

أحداث أنفو الثلاثاء 07 فبراير 2023
no image

Ahdath.info

يتوفر الشريط الساحلي المتوسطي الممتد من إقليم الحسيمة إلى طنجة على مناظر طبيعية متنوعة جعل منه وجهةمفضلة للسياح من داخل الوطن وخارجه، كما يعدّ الساحل المتوسطي قطبا مهما لمختلف الأنشطة الاقتصاديةوانتاج الثروة.

غير أنه وفي مقابل هذه الإمكانيات الطبيعية يطرح التنقل من إقليم الحسيمة إلى مدينتي تطوان وطنجة عدةصعوبات، بسبب وعورة التضاريس وغياب شبكة المواصلات الحديثة من قبيل الطريق السيار وخط السككالحديدية، بالإضافة إلى قلة الرحلات الجوية، رغم ما يعرفه التنقل من الحسيمة إلى مدينتي طنجة وتطوان عبرالطريق المتوسطي من اختناق مروري، وإقبال كبير من طرف المواطنين لقضاء أغراضهم الإدارية، والولوج إلىالمرافق الصحية والاجتماعية المتمركزة بمدينة طنجة باعتبارها عاصمة الجهة.

كما تزداد هذه الحركة خلال فصل الصيف، نظرا لما تعرفه هذه المناطق من إقبال متزايد للسياح المغاربة والأجانبالراغبين في قضاء عطلتهم الصيفية. ومن أجل تعزيز شبكة المواصلات وتنويعها واستثمار الواجهة البحريةالمتوسطية، والمناظر الطبيعية الخلابة للمناطق المطلة على البحر، تتطلع ساكنة إقليم الحسيمة إلى إحداث خطللنقل البحري يربط بين الحسيمة ومدينتي طنجة وتطوان، نظرا لما يوفره من وسائل الراحة وتيسير عملية التنقل،ومن شأنه المساهمة أيضا في خلق دينامية جديدة في الاقتصاد والتشغيل والخدمات، عبر خلق مناصب الشغلوتحريك عجلة التنمية.

إشكالات تم عرضها على وزير النقل واللوجيستيك من خلال سؤال كتابي للفريق الاشتراكي حمل توقيع النائبالبرلماني عبد الحق أمغار استفسر فيه الوزير عن إمكانية الاستجابة للمطلب الشعبي الملح بشأن إحداث خط للنقلالبحري على الساحل المتوسطي يربط بين إقليم الحسيمة ومدينتي تطوان وطنجة.