زلزال تركيا وسوريا.. ارتفاع حصيلة القتلى إلى أكثر من 3000 شخص

وكالات الاثنين 06 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO

بلغت حصيلة القتلى في زلزال جنوب شرق تركيا وسوريا أكثر من ثلاثة آلاف شخص، بعد أن بلغت قوته 7,8 درجات تلاه بعد ساعات قليلة زلزال آخر بلغت قوته 7,5 درجات وشعر بهما سكان غرينلاند والدنمارك، فيما يعوق الطقس البارد وحلول الظلام عمليات الإنقاذ.

في تركيا، ارتفعت الحصيلة غير النهائية مساء الاثنين إلى 1762 قتيلا، وفق الهيئة التركية لإدارة الكوارث. أما في أنحاء سوريا، فقد بلغت الحصيلة نحو 1300 قتيل، بحسب وزارة الصحة وفرق إغاثة.

وأعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد القتلى الى 593 وإصابة 1411 آخرين في مناطق سيطرة الحكومة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وطرطوس. كما أفادت منظمة الخوذ البيضاء العاملة في مناطق الشمال الخارجة عن سيطرة دمشق بمقتل 700 شخص وإصابة أكثر من ألفين آخرين.

ولا تكف الحصيلة عن الارتفاع، إذ لا يزال عدد كبير جدا من الأشخاص تحت الأنقاض. كذلك، يصعب تساقط الأمطار والثلوج وانخفاض درجات الحرارة مع حلول الظلام مساء الاثنين، جهود المنقذين ووضع الأشخاص الذين شردوا بسبب الزلزال.

وأضاف الرئيس التركي أن السلطات التركية رفعت تقديرات قوة الزلزال إلى 7,7 درجات على مقياس ريختر مقارنة بـ 7,4 الأولية، مسجلا انهيار ما يقرب من 2800 بناية.

ولم يخف الرئيس التركي رجب أردوغان أن الزلزال خلف خسائر كبيرة ويعتبر من أسوء الكوارث الطبيعية التي شهدتها البلاد في تاريخها المعاصر.

يذكر أن الزلزال العنيف ضرب منطقة "بازارجيق" بولاية "قهرمان مرعش" جنوبي تركيا، وتم تسجيل خسائر فادحة في كل من ولايات "غازي عنتاب" و"أضنة" و"ملاطيا" و"ديار بكر" و"شانلي أورفا" و"عثمانية".

واستمر الزلزال نحو دقيقة وفقا لإدارة الكوارث وشعرت بارتداده الدول المجاورة، لاسيما سوريا ولبنان والعراق. وتم تسجيل زلزال ثان مركزه ولاية (كهرمان مارعش)، بقوة 7,6 درجات على سلم ريختر.

وفي سوريا، ضرب الزلزال محافظات حلب وإدلب واللاذقية وحماة، وهناك تقارير بتسجيل مئات القتلى والجرحى.