مصدر حكومي: الجو البارد وراء ارتفاع الأسعار واللحوم ستعرف انخفاضا مهما الأسبوع المقبل

الرباط: الجيلالي بنحليمة الاثنين 06 فبراير 2023
No Image

Ahdath.info

أبعد مصدر حكومي رفيع المستوى المسؤولية عن الحكومة في ارتفاع أسعار الخضر واللحوم، مرجعا السبب فيموجة الغلاء الجديدة التي تعرفعها الـأسواق للجو البارد الذي يعم المغرب منذ أسابيع، مضيفا أن هذه الارتفاعاتمعروفة في هذه الفترة من السنة.

واعتبر نفس المصدر في اتصال أجرته معه "الأحداث المغربية" أن الحكومة عملت ما يلزمها اتجاه المحافظة علىالقدرة الشرائية للمواطنين من خلال دعم أرباب النقل حتى لا تتأثر من أسباب ارتفاع أسعار الخضروات واللحوممؤكدا أن عدة ميكزنيمات تتحكم في موجة الغلاء منها ما هو دولي

وكشف ذات المتحدث أن أسعار اللحوم ستعرف انخفاضات مهمة بداية من الأسبوع المقبل بعدما قررت الحكومةعدم استيفاء الضريبة على القيمة المضافة على الأغنام والأبقار القادمة من بلدان أمريكا اللاثينية مضيفا أنالحكومة قررت الانفتاح على أسواق جديدة لاستيراد الأبقار والأغنام.

ولم يتوقع المسؤول الحكومي ذاته، حجم التخفيضات التي ستطال مادة اللحوم التي عرفت خلال الأسابيع الماضيةارتفاعات قياسية لم تشهدها من قبل، وصلت لحدود 100 درهم للكيلوغرام الواحد.

ولم يبد مصدر الجريدة تخوفه من أن تستمر ارتفاعات المواد الأساسية خلال شهر رمضان المرتقب مؤكدا أن هناكسياسة استباقية في الموضوع ستجنب المواطن المزيد من المعاناة مع ارتفاعات صاروخية تطال كل المواد الغذائيةبما فيها الخضروات واللحوم التي صارت حديث الكل خلال الأيام الماضية.

وقررت الحكومة اللجوء لأسواق أمريكا اللاتينية للتغلب على النقص الحاد الحاصل في اللحوم الحمراء والرجوعلأسعارها الاعتيادية. وقررت الحكومة حسب عدة مصادر، استيراد 30 ألف رأس من البقر من البرازيلوالاروغواي، والتي يتوقع وصولها بعد أيام على متن بواخر..

واتخذت الحكومة قرار وقف فرض رسم استيراد الأبقار والأغنام بعد احتجاجات طالتها من المهنيين خلال الأسابيعالماضية، بعدما قفزت أسعار اللحوم لمستويات غير مسبوقة.

الحكومة وقف فرض رسم الاستيراد على الأبقار الأليفة لتشجيع المستوردين على تموين السوق الوطنية باللحومالحمراء، بهدف مواجهة موجة ارتفاع الأسعار التي كانت في حدود 70 درهما في السابق.