الرسام عبد الواحد نورة يعرض لوحاته برواق باب فاس بسلا

محمد معتصم الاثنين 06 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO


الى غاية 28 فبراير الجاري ، يعرض الفنان التشكيلي عبد الواحد نورة جديد ابداعاته الفنية برواق باب فاس بمدينة سلا . المعرض الفردي تنظمه الجمعية المغربية لمساعدة الأطفال في وضعية غير مستقرة .
و في تصريح للجريدة ، أكدت رئيسة الجمعية ثريا بوعبيد أن هذا المعرض التشكيلي يندرج في سياق اهتمامات الجمعية بالفن الجمالي عامة ، حيث سيلتقي جمهور مدينة سلا وزوارها كل شهر مع فنان من المغرب ومن خارجه ، يعرض جديد أعماله التشكيلية ، من أجل تكسير التقاليد المعتادة في المعارض ، وتقريب هذا الفن الراقي من عموم المواطنين ، اضافة الى تنظيم أنشطة موازية تتعلق بالطبخ والصناعة التقليدية ...
حفل افتتاح المعرض مساء يوم الخميس 2 فبراير الجاري عرف حضور جمهور غفير ومتنوع ، من فنانين ،مهتمين بالفن التشكيلي ، نقاد ، اعلاميين ، مثقفين ، طلبة وتلاميذ اضافة الى شريحة مهمة من المواطنين العاديين ، حيث فتحت نقاشات مباشرة مع الفنان عبد الواحد نورة حول خصوصيات فنه الذي يشتغل فيه على المادة بكل أنواعها في ابداعات رائعة وقريبة من المتلقي .
ويعتبر الفنان التشكيلي عبد الواحد نورة الذي أتى الى الفن التشكيلي من دراسة أكاديمية ـ خريج المدرسة الوطنية للفنون التشكيلية بتطوان ـ ، أستاذ الفنون التطبيقية بمدينة أكادير ، من الأسماء المهمة في عالم التشكيل المغربي ، حيث لوحاته في المعرض الحالي ـ 40 لوحة من أحجام مختلفة ـ تتقاطع ولا تتشابه ، هاجسها المشترك هو استنباط حالات الروح وهي تكابد جراحات الواقع وتناقضاته الصارخة ...
ثمة شيء يشبه القلق وحيرة العارفين ...كل اللوحات تتنفس هواء الرفض ... لكنها تمتلك الحق في الحلم وفي الحياة وفي الجمال وفي مستقبل يحضنه الأمل والحب ... يشتغل على المادة ـ الخشب ، التراب ، القماش ... في توظيف وترويض مطرز وغاية في الاتقان . تبقى الاشارة الى موازاة مع المعرض ، كان أطفال مدينة سلا على موعد مع أربع ورشات في الرسم أطرها الفنان عبد الواحد نورة حيث عمل الأطفال على اقتفاء أثار الفنان نورة ، فأبدعوا لوحات جميلة وغاية في الابداع .