مؤسسة الفقيه التطواني تواصل استقصاءها لأسباب ظاهرة الهدر المدرسي بمديرية سلا

ع. عسول الاثنين 06 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO



بعد لقائين سابقين لها في كل من تيفلت والخميسات؛ نظمت مؤسسة الفقيه التطواني للعلم والأدب بتعاون مع مديرية التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بسلا وشراكة مع وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات؛ لقاءا تواصليا ثالثا السبت الماضي بثانوية السهول بالعرجات ؛ شارك فيه أزيد من 20 من مديري المؤسسات التعليمية بالجماعتين القرويتين السهول و عامر إضافة لرئيس الجماعة القروية للسهول .
وتطرق اللقاء لظاهرة الهدر المدرسي وأسبابه وسبل معالجته؛ حيث أبرز المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بسلا سعيد حيان بأن ظاهرة الهدر محدودة في الإقليم وأنه تم تجاوز ظاهرة كانت متفاقمة تتمثل في فصل التلاميذ من المدرسة، بعد تخفيض هذا العدد بشكل كبير.
مسجلا أن القانون ينص على إلزامية التعليم، من سن 4الى 16سنة، كما تم توقيع بروتوكول مراكش بين وزارة التربية الوطنية والنيابة العامة للتصدي للهدر المدرسي.
وتوقف المشاركون على أهمية البحث عن حلول تربوية لإعادة ادماج التلاميذ ضحايا الهدر المدرسي ؛ وتأهيلهم ودعمهم حتى يتمكنوا من التحضير الجيد للإمتحانات وتوجيه آخرين للتربية غير النظامية .
واستعرض المدراء عددا من الأسباب التي تقف وراء ظاهرة الهدر المدرسي ؛ منها ظاهرة التفكك الأسري ؛ ومشاكل الفقر و بعد المؤسسة التعليمية ومشاكل تنظيم النقل المدرسي ؛ إضافة لصعوبات التعلم عند بعض الحالات..
واستهل رئيس المؤسسة أبوبكر الفقيه التطواني هذا اللقاء بكلمة استعرض فيها سياق و طبيعة المشروع الذي تشتغل عليه المؤسسة والمتعلق بظاهرة تشغيل الأطفال في علاقتها المباشرة مع الهدر المدرسي والبحث الميداني في أسبابها و الحلول الممكنة للحد منها بجهة الرباط سلا القنيطرة .