مبادرة مغربية للتبرع بالدم تتوج بقلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية

الخميس 02 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO
تم تتويج المبادرة المغربية " وريد " للتبرع بالدم، بقلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية لأفضل الأعمال التطوعية في نسختها الرابعة ، وذلك في مجال الصحة والرفاه والنظافة الصحية والمياه النظيفة.
وتسلمت الجائزة الطبيبة كنزة فناني ، مسؤولة العلاقات الخارجية بالمبادرة التي تتخذ من الدار البيضاء مقرا لها ، خلال حفل ن ظم اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لتوزيع جوائز " قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية لأفضل الأعمال التطوعية " .

وقالت كنزة فناني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المبادرة التي تأسست في 28 فبراير 2020 هي مبادرة هدفها التبرع بالدم ونشر الوعي والتحسيس بأهميته بالمعاهد الكبرى والمدارس ، مشيرة إلى أنه وعبر عدة مشاريع أخرى مثل مشروع " بسمة " يتم تنظيم زيارات لمرضي السرطان قصد الترفيه عنهم.

وتم خلال الحفل أيضا تتويج 11 مشروعا تطوعيا آخر ساهمت في خدمة مجتمعاتها في مجالات مختلفة تعزيزا للابتكار وتطويرا للعمل التطوعي والإنساني في كل من السودان والسعودية والعراق والأردن ومصر وسوريا ولبنان وتونس وتايلاند والجزائر.

كما شهد الحفل تكريم عدد من رواد العمل التنموي العربي من الداعمين لمسيرة العمل الأهلي والمجتمعي ، وهم بدر عثمان مال الله المدير العام للمعهد العربي للتخطيط ، وإسحاق إبراهيم إسحاق، رئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني لرفع الأثقال ، وجواد بوخمسين رئيس مجلس إدارة ومؤسس مجموعة " بوخمسين القابضة " ، تقديرا لدورهم البارز في خدمة العمل التطوعي والتنموي.

وفي كلمة بالمناسبة، أكدت هيفاء أبو غزالة ، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية ، على المكانة الهامة للقلادة وتفردها بين جوائز العمل التطوعي خصوصا مع توسعها للعالمية حيث سجلت خلال الدورة الحالية مشاركة 200 مشروع تطوعي من مختلف دول العالم .

وقالت إنه إيمانا من جامعة الدول العربية بأهمية تعزيز العمل التطوعي العربي وتنسيق جهود الدول الأعضاء في مجال نشر ثقافة التطوع وتعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية تم إطلاق الإطار الإقليمي لتقرير حالة التطوع في العالم 2030 في غشت 2022 ، مضيفة أن مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب أقر " الإستراتيجية العربية لدعم العمل التطوعي "، والتي تم إعدادها بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للتطوع وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

من جانبه ، أكد رئيس الاتحاد العربي للتطوع ، حسن بو هزاع ، حرص القائمين على " قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد لأفضل الأعمال التطوعية " على أن تكون جائزة عالمية بهدف نشر وتعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية وتشجيع المنظمات الأهلية والجهات والأفراد في زيادة مساهماتها في المشاريع التطوعية لتحقيق التنمية الشاملة في مختلف دول العالم وعلى كافة الأصعدة.

يذكر أن مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية بالسعودية أطلقت في العام 2018 بالتعاون مع الاتحاد العربي للتطوع في مملكة البحرين جائزة باسم " قلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد العالمية لأفضل أعمال تطوعية " وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتطوع .

وتهدف الجائزة إلى تحفيز التنافس في الأعمال التطوعية و نشر وتعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية وتشجيع المنظمات الأهلية والجهات والأفراد في زيادة مساهمتها بالمشاريع التطوعية المتميزة لتعزيز العملية التنموية وتطوير الأعمال التطوعية وتوجيهها للإسهام في عملية التنمية المستدامة في المجتمع.