المغرب-الولايات المتحدة..تخصيص 150 مليون لتعزيز الصناعة الخالية من الكربون

الخميس 02 فبراير 2023
No Image

احتضنت العاصمة الرباط، يوم الأربعاء 1 فبراير 2023، مراسيم إطلاق اقتراح مشاريع للاستفادة من صندوق المناطق الصناعية المستدامة "FONZID"، وذلك بمبادرة من وزارة الصناعة والتجارة ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب،وذلك بحضور كل من وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والسفير الأمريكي بالمغرب، بونييت تالوار.

ويأتي طلب اقتراح المشاريع هذا، استمرارا للدورة الأولى لصندوق المناطق الصناعية المستدامة، المحدث بالتعاون بين الوزارة ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، وذلك في إطار برنامج التعاون "Compact II"، المبرم بين المملكة المغربية الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة بوكالة حساب تحدي الألفية.

كما تهدف الدورة الثانية لصندوق المناطق الصناعية المستدامة التي رصد لها غلاف مالي بقيمة 150 مليون درهم، دعم نموذج المناطق الصناعية المستدامة والمساهمة في تحسين الإنتاجية ومستوى الأداء البيئي والاجتماعي للمناطق الصناعية.

وفي تصريح له، قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، إنه على إثر نجاح الدورة الأولى لصندوق المناطق الصناعية المستدامة، التي حظيت باهتمام كبير من طرف منظومة المناطق الصناعية، هناك تطلع من خلال إطلاق الدورة الثانية لهذا الصندوق إلى الاستفادة من نتائج التجارب بهدف تعزيز عرض العقار الصناعي، وذلك وفق منظور لاستدامة واسمرارية الاستثمارات، داعيا حاملي المشاريع إلى تقديم طلباتهم بكثافة في إطار هذه المبادرة التي ت حفز ت دينامية التحول نحو صناعة تنافسية خالية من الكربون.

ويتوجه طلب اقتراح مشاريع صندوق المناطق الصناعية المستدامة الذي سيختتم بتاريخ 31 ماي 2023، م وجه للهيئات العمومية المغربية التي تسهر، ضمن اختصاصاتها، على تطوير وتدبير مشاريع العقار الصناعي.

كما يتوجه أيضا إلى الهيئات الخاصة التي يمكن أن تكون منظمات مهنية ومجموعات صناعية، وجمعيات ومدبري المناطق الصناعية أو م هي ئين تنمويين خواص للمناطق الصناعية، أو أي هيئات أخرى غير ربحية، ومقاولات خاصة تستثمر في تطوير عرض الخدمات وتدبير المناطق الصناعية.

للإشارة كتنت الدورة الأولى من صندوق المناطق الصناعية المستدامة قد دعمت 9 مشاريع عبأت استثمارات إجمالية بقيمة 80 مليون دولار، منها مساهمة حاملي المشاريع بقيمة 46 مليون دولار، والتي يرتقب أن تخلق على المدى البعيد ز هاء 57.000 فرصة عمل.