مغردون يتهمون النظام العسكري بتصفيته.. العثور على ناشط جزائري مقتولا بطلقة في الرأس

متابعة الخميس 02 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO

بعد الاختفاء المريب لناشط جزائري، عرف عنه انتقاده للنظام، تم الاإعلان عن العثور عليه مقتولا بمدينة سكيكدة، في ظروف غاضمة.
وذكرت مواقع محلية، أن الضحية جمال الدين شاوي الذي تم العثور عليه جثة هامدة وسط الأحراش، قتل بطلق ناري في الرأس.
وقال بيان لللنائب لدى مجلس قضاء سكيكدة بخصوص ملابسات العثور على جثة المحامي جمال الدين شاوي, أن المعاينة الميدانية للجثة قبل وبعد نقلها إلى المستشفى بينت أن صاحبها أصيب بطلق ناري على مستوى الرأس.
وأضاف البيان أنه لم يتم العثور على أية آثار عنف على باقي الجثة، وأن التحقيق الابتدائي مازال مستمرا تحت إشراف النيابة إلى غاية الكشف عن الجناة.
وجاء في البيان أنه فور إخطار النيابة العامة لدى محكمة عزابة من طرف الفرقة المختصة أمرت بفتح تحقيق حول ظروف وملابسات الإختفاء، مشيرة إلى أن مصالح الدرك ببلدية الحروش تلقت بلاغا من أحد المواطنين مفاده العثور على كومة من التراب محفورة حديثا بجانب الطريق السيار بقرية التوميات تشبه إلى حد كبير قبرا.
وتنقل وكيل الجمهورية رفقة عناصر الدرك الوطني للمكان وفور إزاحة التراب تم العثور على جثة لشخص وبعد المعاينة الميدانية تم نقل الجثة إلى مستشفى الحروش، لتبين أنها تعود لجمال الدين شاوي محل بلاغ بالاختفاء والذي تعرض لطلق ناري على مستوى الرأس أما باقي الجسد فلا توجد عليه أي آثار للعنف.
ولم يستبعد عدد من الجزائريين أن يكون الناشط قد تعرض للقتل من قبل النظام، حيث أثار الاختفاء الغامض لجمال الدين شاوي، ردود فعل واسعة بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر، مع تكهنات متباينة حول مصيره.
ورجّح بعضهم أن يكون جمال الدين شاوي، قد قُتل منذ أيام، خاصة بعد العثور على مستنداته وسيارته محترقة، وهو الناشط المجتمعي الذي عُرف عنه حديثه الدائم على الطغاة وضرورة محاربتهم.
وفي هذا السياق، غرد حساب باسم "عبد المنعم" عبر منصة تويتر، مستذكِراً تدوينة قديمة لشاوي، أكد فيها وقوفه الدائم في وجه الطغاة.
وفي ذات الصدد أيضاً، علق أحد النشطاء على اختفاء جمال الدين شاوي، منتقِداً الجهود المبذولة من السلطات الجزائرية في محاولة البحث عنه، معتبراً أنها غير كافية ومنحازة.
وكتب عبر تويتر قائلاً: "سياسة الكيل بمكيالين في قضية إختفاء المحامي جمال الدين شاوي لدى وسائل الاعلام الجزائرية".
وتابع: "شهدنا سابقا في حادثة فقدان إبن العائلة الثرية يريشان المقيم في حي من الاحياء الراقية في دالي إبراهيم بالعاصمة تأهب إعلامي على مدار 24/24ساعة في بث مباشر لعمليات البحث وتجول".
جدير بالملاحظة، أن جمال الدين شاوي، قد انتُخب رئيساً للمجلس الشعبي البلدي لبلدية “السبت”، خلال الانتخابات المحلية الأخيرة، قبل أن يطال المجلس قرار التجميد خلال شهر مارس الماضي، بقرار من والية ولاية سكيكدة السيدة حورية مداحي.