التقدم والاشتراكية يحذرمن المساس بخدمات توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء

بنزين سكينة الأربعاء 01 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO

جدد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، رفضه الشديد للتطاول على الشؤون الداخلية للمغرب من قِبل البرلمان الأوروبي، معتبرا أن هذا الموقف مبني على مغالطات وتحركات جهات يزعجها الدور المتصاعد للمغرب إقليميا ودوليا والتنويع المتنامي والسيادي لعلاقاته وشراكاته.

وأكد الحزب خلال اجتماع له أمس الثلاثاء 31 يناير، أن الخطوة السلبية للبرلمان الأوروبي، استهدفت شريكا قويا وإيجابيا وذا مصداقية، يُعتبر مسارُهُ الديموقراطي والحقوقي متميزًا ومتقدمًا في محيطه الإقليمي والقاري، ولَهُ أدوارٌ لا غِـــنَــــى عنها في تعزيز عواملِ الاستقرار والسلم إقليميا ودوليا.

وذهب الحزب في بلاغ له، أن " أحسن جواب على كل التحديات التي تُواجِهُ بلادَنَا، هو تمتينُ الجبهة الداخلية، من خلال تقوية قدراتنا الاقتصادية الوطنية، وإقرار العدالة الاجتماعية، وبثِّ نَفَسٍ ديموقراطي أقوى في الحياة العامة، وتوسيعِ فضاءِ الحقوق والحريات، مع تصفية الأجواء وإيجاد الأسلوب المناسب لِــــــطَــــيِّ بعض الملفات العالقة، سواء الـــمتصلة بالصحافة أو بالحركات الاجتماعية".

وتفاعلا مع التصعيد الإسرائيلي الأخير ضد الشعب الفلسطيني، عبر الحزب عن إدانته لما وصفه بالتصعيد "الهمجي" الذي تمثل في القتل والهدم والتهجير والاعتقال، معبرا عن مساندته المطلقة للقضية الفلسطينية.

وارتباطا بموجة الغلاء وتواصل الارتفاع الصاروخي لأسعار معظم المواد الاستهلاكية الأساسية، جدد الحزب دعوته للحكومة من أجل اتخاذِ التدابير والقرارات الملموسة التي من شأنها تخفيف الأزمة على المغاربة وحماية مستواهم المعيشي ودعم قدرتهم الشرائية. كما دعاها إلى عدم الاكتفاء بالإجراءات المعزولة ذات الأثر المحدود، وإلى تجاوز منطق تبرير الأوضاع بالتقلبات الدولية فقط.

كما تطرق المكتب السياسي لمشروع القانون المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات، الذي صادق عليه مجلس الحكومة مؤخرا، معربا عن خِــــشيته وتحذيره من أيِّ نُـــــــزوعٍ نحو المساس بخدمات توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء وتطهير السائل، باعتبارها خدماتٍ عمومية حيوية واستراتيجية. كما دعا الحكومةَ إلى الخروج إلى الرأي العام، والتواصل معه، من أجل تفسير خلفيات ومضامين وتوجهات هذا المشروع الذي أثار، منذ ظهوره، مخاوف مجتمعية حقيقية من الاتجاه نحو تبضيع خدماتٍ أساسية تندرج ضمن إطار المرفق العمومي الذي لا يَــــحتمِــــلُ التفويتَ بأيِّ شكلٍ من الأشكال.

وقد قرر المكتبُ السياسي متابعة الموضوع وتعميق مناقشته، بما يلزم من يقظةٍ. وشَكَّلَ فريقاً من بين أعضائه لتحضير ورقةٍ مستفيضة حول هذا الملف، بشكلٍ مستعجل. كما أقر تنظيم لقاءٍ دراسي حول الموضوع في أقرب الآجال.