وزير النقل : كلفة مشاريع النقل السككي تبلغ 400 مليار درهم

الأربعاء 01 فبراير 2023
No Image

AHDATH.INFO

قال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، إن البرمجة الزمنية لإنجاز المشاريع السككية المتضمنة في المخطط المديري للمكتب الوطني للسكك الحديدية، مرتبطة بتوفير تمويلات تقدر بـ400 مليار درهم، مؤكدا أن الأمر يستلزم إيجاد حلول مبتكرة للتمويل مبنية على الشراكات بين القطاعين العام والخاص وإشراك الجماعات المحلية ومجالس الجهات والمدن.

وأبرز الوزير، في اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، حول موضوع "واقع وآفاق النقل السككي ببلادنا"، صباح الثلاثاء 31 يناير 2023، أن هناك اهتماما بالغا يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتطوير منظومة حديثة للنقل السككي، مؤكدا أن هذا يكتسي بعدا استراتيجيا في تطوير منظومة النقل الوطنية، وجعلها قادرة على مواكبة حركية المواطنين وتطلعات الفاعلين الاقتصاديين، من خلال توفير خدمات نقلية آمنة وشاملة ومستدامة وذات جودة وتنافسية عالية.

وشدد، في كلمته، على أن الجهود التي بذلها المغرب في تطوير وتأهيل قطاع السكك الحديدية، بالاعتماد على المؤهلات التقنية الوطنية والدولية، مكنت القطاع خلال العشرين سنة الأخيرة، من تحقيق قفزة نوعية ملحوظة، لافتا إلى أن عدد المسافرين خلال سنة 2022 تجاوز أزيد من 45 مليون مسافر، مقابل 14 مسافر سنة 2003 و38 مليون مسافر سنة 2019.

وفي ما يتعلق بـ"البراق"، القطار الفائق السرعة، أكد عبد الجليل أنه حقق نتائج جد مهمة بعد أربع سنوات من استغلاله، إذ فاق عدد المسافرين 4 ملايين سنة 2022، مقابل 3 ملايين سنة 2019، أي بنمو قدره 33%، وهو الرقم الذي كانت تتوقعه دراسة الجدوى رغم تداعيات جائحة كوفيد.

وربط هذه النتائج بجودة الخدمات خصوصا على مستوى احترام المواقيت وسياسة برمجة الرحلات وكذا النظام المرن لأثمنة التذاكر، مشيرا إلى أنه تم أيضا نقل حوالي 21 مليون طن من البضائع سنة 2022، مقابل 5 ملايين طن سنة 2003.

في كلمته لفت الوزير إلى أن النقل السككي عرف إنجاز مشاريع مهيكلة مرتبطة بتوسيع الشبكة السككية، وتثنية وكهربة مجموعة من الخطوط، وتحديث المحطات السككية، وتعزيز وعصرنة حظيرة العربات، بالإضافة إلى إنجاز الشطر الأول من المخطط المديري للقطار الفائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء. وشدد على أن هذه الإنجازات "كان لها وقع إيجابي على نشاط نقل المسافرين والبضائع، جعلت بلادنا تتبوأ مكانة الريادة على الصعيد القاري في هذا المجال".