أوزين في الجزائر: باسم العروبة والأخوة والأمازيغية والإسلام "هنيونا"!

الرباط : فطومة نعيمي الثلاثاء 31 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO

في مداخلة قوية، استنكر الأمين العام للحركة الشعبية، والنائب البرلماني، محمد أوزين، السماح لممثلة المنظمة البرلمانية الأندينية، بالتدخل والمس بالوحدة الترابية .

وندد أوزين، الذي كان يترأس الوفد البرلماني المغربي المشارك في أشغال الدورة الـ 17 لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة في الجزائر خلال الفترة من 26 إلى 30 يناير 2023، ( ندد أوزين) أمام الأمين العام لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، "المس بالوحدة الترابية للمملكة المغربية، والتدخل في الشؤون الداخلية لبلد مسلم عضو في اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، من لدن ممثلة منظمة برلمانية غير عضو في الاتحاد". ويتعلق الأمر، بغلوريا فلوريس، التي تمت استضافتها لافتتاح أشغال المؤتمر، وتطاولت على الوحدة الترابية للمغربية .

وزاد أوزين مستنكرا " أجد نفسي مضطرا إلى تصحيح بعض المفاهيم ولكن قبل ذلك لابد لي من التعبير عن امتعاضنا الشديد كوفد مغربي عن البرلمان المغربي بغرفتيه والاحتجاج أشد للأمين العام للاتحاد عقب كلام صادر عن سيدة البرلمان الأنديني يمس بالوحدة الترابية لبلد عضو مؤسس للاتحاد وآثناء فعاليات وآشغال الاتحاد . فالسيدة ليست عضوة وهي مجرد ضيفة ولاتربطها أي علاقة بالتعاون الإسلامي وهو ما نعتبره خرقا سافرا لأهداف الاتحاد والتقيد بميثاقه وزيغا عن فلسفة تنشئته ومراميه وهدرا لحقوق الدول الأعضاء فيه، ومسا بكرامتهم، وخدشا لحيائهم، وحطا من وقار وهيبة فضاء الدول الإسلامية من خلال السماح لأفراد لاعلاقة لهم لا بالعروبة ولا بالإسلام فقط لهم علاقة بزرع البلبلة وتسميم الأجواء الأخوية بين الأشقاء وبالتدخل في شؤون داخلية بين أبناء الوطن الواحد".

واستطرد أوزين مشددا على دعوته الأمانة العامة لمجالس الاتحاد ب"السهر على عدم تكرار هذا السلوك وسحبه من تقارير اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي".

وأوضح أوزين في تدخله، الذي استغرق 10دقائق، مبرزا: "المغرب كما الجزائر عانى من الاستعمار والإمبريالية وكان دفاعهما مشتركا من أجل الحرية وقد حصل المغرب على استقلاله في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي ومنذ ذاك الحين وهو ورش للبناء ولاستكمال وحدته الترابية ووجب التمييز على من اختلطت عليه المفاهيم بين المستعمر المعمر الطامع في الأرض والمجزء لها وبين صاحب الأرض، الذي يسعى إلى الذوذ عنها والحفاظ على إرث الأجداد من خلالها".

وتساءل أوزين باستنكار قائلا :"ولإخواني في الجزائر أقول هل كان لابد من السماح لتعكير هذا الجو الأخوي لبلد جار وأخ شقيق يحل بين إخوانه وأخواته بعد حفاوة الترحاب وحرارة العناق وكرم الضيافة، لا أعتقد ذلك كان ضروريا، رجاء باسم العروبة والأخوة والأمازيغية والإسلام "هنيونا" وأقول ما قاله الفنان الجزائري، شيخ الأغنية العاصمية، دحمان الحراشي :" ساعفني ونساعفك، وقادرني ونقادرك، وعاهدني ونعاهدك، ما تسبقني للعار الله يخلينا أحباب طول الدهر والأيام والله ينجينا من العيوب والجار حبيب الجار".