مجلس النواب ينتخب التجمعي محمد قصري عضوا بالمحكمة الدستورية

الثلاثاء 31 يناير 2023
No Image

انتخب مجلس النواب صبيحة يومه الثلاثاء 31 يناير 2023 النائب محمد قصري عن الفريق التجمعي عضوا جديدا بالمحكمة الدستورية خلفا للاستاذ الجامعي والحقوقي ندير المومني الذي انتهت ولايته بالمحكمة.
جلسة انتخاب عضو واحد بالمحكمة الدستورية والتي تدخل في إطار تجديد الثلث الثاني لأعضاء هذه المحكمة، تم فيها حسم التصويت لصالح المرشح التجمعي بحصوله على 271 صوت، فيما ألغيت 9 أصوات من بين 280 من الأصوات المعبر عنها.
للاشارة حسب الفصـل 130 من دستور 2011 تتألف المحكمة الدستورية من اثني عشر عضوا، يعينون لمدة تسع سنوات غير قابلة للتجديد، ستة أعضاء يعينهم الملك، من بينهم عضو يقترحه الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، وستة أعضاء يُنتخب نصفهم من قبل مجلس النواب، وينتخب النصف الآخر من قبل مجلس المستشارين من بين المترشحين الذين يقدمهم مكتب كل مجلس،وذلك بعد التصويت بالاقتراع السري وبأغلبية ثلثي الأعضاء الذين يتألف منهم كل مجلس.
ويضيف الفصل انه " إذا تعذر على المجلسين أو على أحدهما انتخاب هؤلاء الأعضاء، داخل الأجل القانوني للتجديد، تمارس المحكمة اختصاصاتها، وتصدر قراراتها، وفق نصاب لا يُحتسب فيه الأعضاء الذين لم يقع بعد انتخابهم، وأنه يتم كل ثلاث سنوات تجديد ثلث كل فئة من أعضاء المحكمة الدستورية.