تونس : مشاركة مغربية في الدورة الثامنة لبانوراما الفيلم القصير الدولي

الثلاثاء 31 يناير 2023
No Image

يشارك المغرب في الدورة الثامنة لمهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي التي تعقد فعالياتها من 7 إلى 11 فبراير المقبل بتونس، بفيلم ''نعيمة '' للمخرج سامي سر الخاتم.

وأكد مدير المهرجان كمال عويج ، أن فيلم ''كمال'' للمخرجة المغربية جميلة الدمري سيعرض، بدوره، في الافتتاح الرسمي للمسابقة.

وسيتنافس فيلم "نعيمة"، وفق مدير المهرجان، في إطار مسابقة الدورة مع عدة أفلام روائية قصيرة عربية وأجنبية.

وأوضح أن المسابقة الرسمية لبانوراما الفيلم القصير ستعرف مشاركة 51 فيلما روائيا قصيرا من 23 بلدا.

وقال إن إن مخرجة فيلم الافتتاح جميلة الدمري ستكون عضوا بلجنة تحكيم المسابقة الى جانب المخرجين منير بعزيز و أنيس عبسي من تونس ونورة النفزي (أستاذة في المونتاج).

ووفق المسؤول فإن الأفلام الروائية تستحوذ على 60 في المائة من أكثر من 2600 فيلم قصير ، وانتقت لجنة المشاهدة المتألفة من المخرج منير بعزيز والممثلة عزيزة بولبيار والمنتج والمخرج أنيس عبسي والمخرجة المغربية جميلة الدمري 51 فيلما للمشاركة في هذه الدورة.

وبخصوص جوائز الدورة ، أكد عويج أنها ستكون هذه السنة ذات طابع رمزي، معربا عن آماله في تحسين الموارد المالية خلال الدورات المقبلة من أجل توسيع دائرة المشاركات ومنح جوائز مالية مهمة للمتوجين.

وإلى جانب المغرب وتونس ، سيعرف المهرجان مشاركة مصر، فلسطين، سوريا، لبنان، السنغال، الجزائر، تركيا، فرنسا، روسيا، إيطاليا، إسبانيا، كندا، الهند، بولونيا، سنغافورة، كازاخستان، إيران المملكة المتحدة، ليتوانيا، جنوب إفريقيا وجورجيا.

وينظم المهرجان ، الذي تأسس سنة 2006، من قبل المركز الوطني التونسي للسينما والصورة وسينماتيك تونس وذلك بالتعاون مع جمعية محلية.