حسين فهمي: البساط سحب من تحت أقدام السينما المصرية

متابعة الثلاثاء 31 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO

قال الفنان المصري حسين فهمي في ندوة "تجربتي مع صلاح جاهين" أن "البساط سحب من تحت السينما المصرية"، حيث ذكر إن "السينما المصرية هي السينما الأم لكن سُحب من تحتها البساط، والسينما تشهد ضعفا كبيرا".

وأعرب عن أسفه لحال السينما في الوقت الحالي من حيث إنتاج أفلام للمنافسة في المهرجانات الدولية وكذلك عدد الأفلام التي تنتج في العام الواحد، مرجعا ذلك إلى عدم تصنيع الآلات السينمائية في مصر.

وتابع موضحا "مسمار الكرسي في السينما مستورد.. نحن نستورد كل شيء ولا نصنع شيئا، لذلك لا بد أن نستفيد من الإمكانيات التي نمتلكها ونطورها".

كما تحدث فهمي خلال الندوة التي أقيمت على هامش فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الرابعة والخمسين عن أعمال السيرة الذاتية للفنان.

وقال فهمي "أعمال السيرة الذاتية لا تنجح"، مستدلا على ذلك بالمسلسل الذي أنتج عن حياة الفنانة الراحلة سعاد حسني، حيث قال إنه لم يكن ناجحا، كما أشار إلى أن هذا النوع من المسلسلات أو الأفلام لا يتقبله عدد كبير من الفنانين الذين يرفضون الحديث عن سيرتهم الذاتية وأحيانا يرفض ورثة الفنان ذلك أيضا.

ووجه الفنان رسالة إلى زملائه والفنانين عامة قال فيها "يجب على الفنان أن يكون مثقفا، وأنا إلى حد الآن أثقف نفسي وأشتري الكتب وأزور المتاحف والمعارض، ونصيحتي لكل فنان أن يسعى لتثقيف نفسه وأن يتقن العديد من اللغات وألا يقلد أحدا، ويبحث له عن ستايل خاص به".

من ناحية أخرى أكد الفنان الذي يرأس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أنه لا يعتمد كلياً على وسامته في أعماله، حيث قال "هناك أعمال لم أعتمد فيها على وسامتي، واستمرارية الفنان لا تأتي إلا بقدرته على الأداء والتغيير".

وخلال الندوة تذكّر حسين فهمي تأثير نكسة 1967 فيه وفي صلاح جاهين قائلاً “صلاح جاهين رجل مصري أصيل كان فنانا يرسم الكلمة وكلماته نابعة منا.