وفد برلماني مغربي يشارك باسطنبول في اجتماع للجنة تابعة للجمعية البرلمانية من أجل المتوسط

الجمعة 27 يناير 2023
No Image


شارك وفد عن البرلمان المغربي بغرفتيه في أشغال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، والشؤون الاجتماعية والتعليم التابعة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، والذي ينعقد يومه27 يناير 2023، بإسطنبول – تركيا.
وحسب محلس النواب، يضم الوفد البرلماني المشارك في هذا الاجتماع عن مجلس النواب كل مريم رميلي، عن فريق التجمع الوطني للأحرار وعادل السباعي، عن الفريق الحركي وعن مجلس المستشارين كل من عبد الرحمان الدريسي، عن الفريق الحركي وعبد الإله حيضر، عن الفريق الاشتراكي وعبد الكريم مهدي، عن فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب؛
وأضاف المصدر ذاته، أن أشغال هذا الاجتماع تندرج في إطار اجتماعات اللجان الدائمة التابعة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط والتي تساهم في إثراء النقاش والحوار وصياغة التوصيات حول مجموعة من القضايا الكبرى المتعلقة بالأمن وحقوق الإنسان والقضايا الاقتصادية والمالية والشؤون الاجتماعية والمواضيع ذات الصلة بالثقافة والطاقة والبيئة والمياه إضافة إلى قضايا حقوق المرأة في البلدان الأور ومتوسطية.
وأكد المصدر ذاته، أنه خلال هذا اللقاء تمت المصادقة على جدل أعمال اللجنة، بالإضافة إلى تقديم عرض شامل حول الأمن الغذائي والتحديات التي تواجهها المنطقة الأور ومتوسطية، وأضاف أن الوفد المغربي أبرز في كلمته المكانة العالمية المتقدمة والمرموقة التي يحظى بها المغرب بين دول العالم في مجال الأمن الغذائي مشيرة الى أن هذه المكانة هي نِتاج رؤية وثمرةُ سياسات وطنية وتوجهات استراتيجية عمل المغرب على تنزيلها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
كما تم التأكيد، حسب البلاغ ذاته، على ضرورة تعزيز السياسات الوطنية في مجال الأمن الغذائي من خلال سن تشريعات وطنية تشكل إطارا قانونيا للعمل البرلماني في مسار تحقيق الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء، بالإضافة الى تعزيز العلاقات البرلمانية بين اللجان الدائمة المعنية بقطاع الأمن الغذائي في المؤسسات التشريعية في جميع دول العالم.
ودعا الوفد البرلماني المغربي، يضيف المصدر ذاته، إلى ضرورة تعزيز التعاون شمال-جنوب وذلك وفق مقاربة تشاركية هدفها تحقيق الأمن الغذائي والحد من تداعياته المتعددة.
للاإشارة إلى أن الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط تأسست في نابولي في 3 دجنبر 2003 بقرار من المؤتمر الوزاري للشراكة الاورو-متوسطية، وعقدت الجمعية دورتها الأولى بأثينا يومي 22 و23 مارس 2004. وتهدف إلى توفير الدعم والمساهمة البرلمانية لتعزيز وتطوير مسلسل برشلونة. ويرأسها حاليا البرلمان المغربي في شخص راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب.