قتيل وجريح في هجوم على ثلاث كنائس في الجزيرة الخضراء 

مصطفى العباسي الأربعاء 25 يناير 2023

AHDATH.INFO

عاشت الجزيرة الخضراء، اقصى الجنوب الاسباني، ليلة حزينة ومرعبة، بعد اقدام شخص من جنسية مغربية، على مهاجمة ثلاث كنائس، حاملا سكينا من الحجم الكبير، يشبه السيف او الساطور، معتديا على عدة اشخاص وممتلكات ورموز دينية مسيحية.

وتتضارب الآراء لحد الساعة، حول شخصية مرتكب هذا الفعل، ففي الوقت الذي وصفته السلطات الإسبانية بالعمل الإرهابي، لازال بعض المغاربة متشككين في الوضع العقلي للفاعل..

ووفق مصادر أمنية من عين المكان، فإن الفاعل، الذي كان يرتدي جلبابا، ويحمل ايضا سبحة في يده، قام بالهجوم على 3 كنائس متفرقة بالجزيرة الخضراء، اهمهم كنيسة "لابالما"، حيث دخلها، لحظة القداس، حاملا سيفه، يردد عبارات وتهديدات، قبل ان يبدأ في تكسير الصور والرموز الدينية بالكنيسة، ويطارد روادها، ثم يطعن مساعد كنسي بها، ويرديه قليلا..

وبحسب النيابة العامة فقد تم فتح تحقيق على خلفية الاشتباه بوقائع إرهابية بعد الهجوم بسلاح أبيض أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخرين بجروح في كنيسة بمدينة ألخيسيراس في جنوب إسبانيا. وقالت النيابة العامة إن التحقيق سيتولاه قاض من المحكمة المختصة بشؤون الإرهاب.

المتوفى هو دييغو فالنسيا، ساكريستان بكنيسة لا بالما، فيما الهجوم الثاني، كان على كنيسة "سان ايسيدورو"، والتي طعن ايضا بها الأب أنطونيو رودريغيز، كاهن أبرشية الكنيسة. تلقى الأخير طعنة وتم نقله إلى المستشفى في حالة خطيرة، رغم أنه وفقًا لآخر المعلومات، حالته مستقرة.

وفقًا لشهود عيان على الحدث، دخل الرجل كنيسة لا بالما وهو يصرخ عندما كان ينهي القربان المقدس حوالي الساعة 7:30 مساءً. تجول حولها وهو يلقي بالصور والصلبان والشموع على الأرض بمنجله، حتى أنه صعد إلى المذبح الرئيسي للكنيسة.

وأفاد ذات الشهود أن القتيل ركض باتجاه "بلازا ألتا" مصاباً بجرح في البطن، وبعد أن سقط الساكرستان على الأرض، ضربه المهاجم على رأسه بساطور ضربة اخرى.

وقد خلق الحادث حالة استنفار قصوى بالجزيرة الخضراء، وتم تطويق المنطقة، وبدء التحريات والتحقيقات، خاصة بعد توقيف الفاعل، الذي قالت بعض المصادر، انه لم يبدي اية مقاومة، رغم محاولته الفرار قبل ذلك.