قافلة التنقيب عن المواهب الكروية تحط الرحال بالعيون

الأحداث المغربية الثلاثاء 24 يناير 2023
No Image

قافلة مواهب كروية حطت الرحال بالاقاليم الجنوبية و إستهلت رحلة الجنوب من اقليم أوسرد و بالضبط من المعبر الحدودي الگرگارات مرورا ببئر گندوز، ثم الداخلة و بوجدور وصولا الى العيون لتكمل الاقاليم العشر بالجهات الجنوبية الثلاث. حيث يفتتح السادة العمال مراسيم الافتتاح و انطلاق مباراة التنقيب.

محطة اليوم عرفت حضور العامل باقليم بوجدور و ا رئيس الحامية العسكرية الذين استقبلتهم رئاسة مواهب كروية اللتي يمثلها كل من بهية بنخار و عبر الرحمان العدوي.

للتذكير تعد مواهب كروية اكبر تظاهرة للتنقيب على المواهب الكروية اقل من اربعة عشر سنة و تنظم من طرف مسك ستراتيحيز و الجامعة الملكية لكرة القدم بشراكة مع وزارة الداخلية و وزراة التربية .... و وزارة الشباب...

و تهدف التظاهرة تشجيع كرة القرم القاعدية و النسائية و تسليط الضوء على المواهب الخام بالتنقل الى كافة عمالات و اقاليم المملكة حيث يتم اختيار افضل العناصر الشابة إناثًا و ذكورا من طرف لجنة من المختصين في مجال التنقيب عن المواهب التي سيتم التكفل بها من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في اطار برنامج دراسة و تكوين يمتد على مدى سنتين، و ذلك لتأطير و تكوين المواهب التي سيتم اختيارها بعد المرحلة الاخيرة التي ستنظم بمركز محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة حيث ستتم التصفيات النهائية بعد انتهاء جولة القافلة نهاية شهر يونيو لاختيار خيرة المواهب، و التي ستكون نواة لتطعيم الفرق الوطنية و الفريق الوطني..

مواهب كروية عرفت نجاحا باهرا من حيث الاقبال عليها حيث وصل عدد المنخرطين لحد الساعة الى ما يفوق 18000 مشارك الى حدود المحطة رقم 21. و لوحظ ارتفاعا في عدد المشتركين في المحطات التي نظمت بعد الانجاز التاريخي التي حققه الفريق الوطني بكأس العالم بقطر و خصوصا بعد الاستقبال الملكي الذي حظي به لاعبو النتخب و امهاتهم مما شكلٍ حافزا لدى المواهب الناشئة في ممارسة و احتراف كرة القدم. و شكلت الرؤية المولوية في مايخص دمقرطة ممارسة الرياضة من خلال تهيئة بنيان رياضية تحتية في كل جهات المغرب من خلال رصد مزايدات لتهيئة و خلق ملاعب قرب تساهم في ممارسة هذه الرياضة في ظروف ملائمة تساعد الشباب على تفكير و صقل مواهبهم الكروية. و مواهب كروية استنبطت اهدافها و قيمها من هذة الرؤية الملكية السديدة.