صحافيو موريتانيا للسفير الجزائري: بلادك في قبضة جنرالات الجيش ولا تفهم أن موريتانيا متفوقة عليها في حرية الصحافة

متابعة الثلاثاء 24 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO


انتقد بيان أصدره صحافيون موريتانيون محاولات السفارة الجزائرية في نواكشوط فرض وصاية على الإعلام في بلادهم بعد بيان آخر من السفارة الجزائرية انتقدت فيه الإعلام الموريتاني بعبارات فجة.
والأسبوع الماضي أدانت السفارة الجزائرية بنواكشوط ما أسمته “التدخل الخارجي في المشهد الإعلامي الموريتاني”، واصفة إياه “بالعار الذي يجب أن تكافحه المؤسسات المعنية”.
وهاجم بيان السفارة مؤسسات إعلامية محلية قال إن السفارة تفاجأت بنشرها لسلسلة مقالات “مستوحاة من شبكات غامضة لمكتب دبلوماسي لبلد معروف بكراهيته للجزائر، ويريد بكل الوسائل إفشال ومضايقة التعاون الجزائري – الموريتاني”.
ونعت البيان مواقع لم يسمها بالتواطؤ مع من أسماها بـ”العصابة الإعلامية الدنيئة”، واتهم أخرى “معروفة” بتجنيدها في تمثيل “دبلوماسي” زائف حوّل مكاتبها إلى “غرفة أخبار ودفع لها، مقابل كل جملة مروعة وسوء نية ومقالة، على أساس الأكاذيب وتزييف الحقائق”.
وشدد البيان على أن المواقع الإخبارية الموريتانية يتم تجنيدها عبر “تأشيرات، السفر الترفيهي، الإعلان، الفساد والمظاريف المالية”، وهي بذلك “ليست لها مصداقية أو تأثير في الرأي العام”.
كما أورد بيان السفارة الجزائرية لدى نواكشوط أنه من المؤكد أن من يصفهم “مرتزقة القلم” سيضاعفون “من شرهم وكرههم عندما تبدأ أعمال بناء طريق تندوف”.
ويأتي نشر البيان انتقادا لتقارير نشرتها مواقع موريتانية، انتقدت فيها تحضيرات تقوم بها الجزائر لمعرض يجري الإعداد له في نواكشوط، تعريفا بالصناعات الجزائرية. وندد صحافيون موريتانيون، في بيان لهم، بما وصفوه محاولة واضحة من السفارة الجزائرية “لإقحام نواكشوط في صراعات وهمية”.
وحذر صحافيون موريتانيون من مخطط جزائري بدأ “بالصحافة، وغدا قد يكون مع مسؤولين وربما وزراء”، ورأى بيان الصحافيين أن ما صدر عن السفارة الجزائرية في نواكشوط “تصرف يجب رفضه ووضع حد له حتى لا يتكرر”.
واستغرب البيان استهانة السفارة الجزائرية ببلادهم حتى تقوم بإصدار أوامر موجهة إلى السلطات الموريتانية. وبذلك، يكون بيان السفارة الجزائرية “واحدا من أغبى البيانات في تاريخ الدبلوماسية؛ بل إنه أكثرها حماقة وصبيانية، ولكنه مع ذلك أشدها خطورة”.
وزاد الصحافيون الموريتانيون في ردهم “من الواضح أن الجزائر، التي ظلت لعقود في قبضة جنرالات الجيش، لا تفهم أن موريتانيا متفوقة عليها في ما يتعلقُ بحرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير واحترام الرأي والرأي الآخر؛ وهي أشياء لا تُشترى وإنما تُكتسب، والموريتانيون كسبوها بنضال صحافتهم الطويل ضد القمع والتسلط والدكتاتورية والإيداع في السجون”.
ويذكر بيان السفارة الجزائرية، وتدخلها في الشأن الداخلي الموريتاني عبر توجيه الاتهام لصحافتها متجاوزة السلم الدبلوماسي والسلطات، بنهج سابق دفع حكومة موريتانيا منتصف شهر أبريل 2015 إلى طرد المستشار الأول للسفارة الجزائرية بنواكشوط حينها بلقاسم شرواطي.
واعتبر طرد الدبلوماسي الجزائري من نواكشوط آنذاك “سابقة” في العلاقات بين البلدين، خاصة وأنه جاء في عهد الرئيس السابق محمد ولد عبدالعزيز، الذي اتسمت علاقات بلاده مع المغرب في تلك الفترة بالفتور الشديد، لكنه رغم ذلك لم يسمح للسفارة الجزائرية بأن تلعب دورا خارج اختصاصها داخل موريتانيا.
وأضاف بيان الصحافيين “إننا كموريتانيين نحترم الجزائر ونحب شعبها الطيب والأبيّ، لما يجمعنا من روابط الدم والقربى والتاريخ والمصير المشترك، إلا أن التاريخ حافل بالطعنات التي وجهت لنا من طرف حكامها وعسكرها، وتنظيماتها العابرة للصحراء”. واستمر الموريتانيون على منصات التواصل الاجتماعي على مدار الأسبوع في نشر الردود المنددة بالبيان الصادر عن السفارة الجزائرية في نواكشوط.