تقرير دولي يكشف وضع الأمن الغذائي في المغرب

الاثنين 23 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO

أشاد تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، مؤخرا، بجهود المغرب في مؤشرات الأمن الغذائي. وفي هذا الصدد، "تعمل وكالة التنمية الفلاحية المغربية على جذب التمويل الخارجي للمشاريع التي تعزز الصمود الزراعي في مواجهة تغير المناخ"، يقول التقرير.

وحسب التقرير دفعت أبحاث في الزراعة الذكية أجريت بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، المزارعين في إقليم الرحامنة الجاف إلى تحويل المحاصيل من القمح إلى الكينوا الأكثر مقاومة للجفاف وتجربة الطائرات بدون طيار في الضيعات الفلاحية بُغية كشف الحشرات الضارة والإجهاد المائي ونقص مغذيات التربة.

وتحدث التقرير عن أن القطاع الزراعي والفرشة المائية المغربية تأثرت بشدة خلال 2022 بسبب موسم جفاف هو الأسوأ منذ عقود، مضيفا، أن المملكة أطلقت إستراتيجيات وخطط عدة للتصدي للتحديات المناخية، منها مخطط المغرب الأخضر للتنمية الفلاحية لمساندة أنشطة الفلاحة المراعية للمناخ، والإستراتيجية الوطنية للطاقة لتعميم استخدام الطاقة المتجددة، والإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030، والمخطط الوطني للمناخ لعام 2030.

وتعْتَبَر المملكة من أكبر البلدان المنتجة والمصدرة للفوسفاط ومشتقاته، خصوصاً الأسمدة المستعمَلة في إنتاج المواد الزراعية، التي تضمن تغذية أساسية في كثير من البلدان الفقيرة، كما النامية والغنية.

وأنتج المغرب 38 مليون طن من الأسمدة عام 2021. ورغم أن كميات الفوسفاط التي ينتجها أقل من تلك التي تنتجها الصين، فإن المغرب يتوفر على أكبر احتياطي عالمي للفوسفاط، أي 70 في المائة من الاحتياط العالمي، وهو ما يجعله دولة رائدة في مجال الأمن الغذائي.