دار الشعر بمراكش تحتفي بسيرة "شيء من حياتي " للموسيقار عبد الوهاب الدكالي

الجمعة 20 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO

بمناسبة افتتاح برنامجها الثقافي والشعري للموسم السادس، تستضيف دار الشعر بمراكش، يوم السبت 21 يناير، الموسيقار عبد الوهاب الدكالي، في إطار الاحتفاء بصدور سيرته "شيء من حياتي"، ثلاثية الحب والفن، عرفانا بما قدمه للأغنية المغربية.

وسيعرف الحفل تقديم قراءة في سيرة الموسيقار، وتسليطا للضوء على أهم محطات حياته وأهم الشخصيات التي أثرت في مسيرته الشخصية والفنية، ما صقل نموذجا فنيا مغربيا متفردا له ثقل وطني وعربي.

الموسيقار عبدالوهاب الدكالي، وابتداء من سنة 1959، قاد تجربة ملهمة لازالت مستمرة الى اليوم، ابتداء من "مول الخال" (عبد الأحد إبراهيم)، و"يا الغادي في الطوموبيل" (حمادي التونسي)، ليؤسس تجربة فنية غنية قادته الى التعاون مع العديد من رواد الشعر المغربي: "كان يا مكان" شعر محمد الباتولي، "ما أنا إلا بشر، هادي هي أنت، ديني معاك، أجي نتسالمو، للمبدع المتفرد أحمد الطيب لعلج، ومع المبدع حسن المفتي أدى الدكالي "الثلث الخالي، أنا والغربة، حنا تلاقينا"، كما تعامل مع الشاعر محمد الصقلي "المحال"، وعمر التلباني (عمر دانون) في رائعته "سوق البشرية"، كما غنى الفنان الدكالي من قصائد الشاعر عبدالرحمن العلمي، "وحداني، الولف صعيب، قصة لغرام، رجانا في الله". وانفتح الموسيقار الدكالي على روائع القصيدة العربية، حيث غنى للشاعر نزار قباني (قصيدة وشاية)، و"أنت" للشاعر أبي القاسم الشابي.

تجدر الإشارة أن فقرة "أبجديات وموسيقى" نافذة جديدة لدار الشعر بمراكش، ضمن برمجتها للموسم السادس، وانفتاح على حوارية الشعر والفنون. لتنضاف الى العديد من الفقرات الغنية التي أطلقتها الدار من تأسيسها ("شعراء بيننا"، "نوافذ شعرية"، "الإقامة في القصيدة"، "تجارب شعرية"، "شعراء تشكيليون"، "شعراء مسرحيون"، "الشاعر ومترجمه"، "سحر القوافي"، "ذاكرة شعرية"، "أصوات معاصرة".. والعديد من الفقرات التي تحتفي بشجرة الشعر المغربي الوارفة).