سويسرا.. منظمة أوكسفام تدعو إلى فرض ضريبة على أغنى أغنياء العالم

أحداث أنفو الثلاثاء 17 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO

أصدرت منظمة أوكسفام،اليوم الإثنين تقريرها السنوي الذي عنونته ب"البقاء للأغنى" على هامش افتتاح المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا. والذي دعت فيه إلى فرض ضريبة تصل إلى 5% على أصحاب الملايين والمليارات، قائلة إنها قد تدر 1.7 تريليون دولار سنويا، وهو مبلغ يكفي لانتشال ملياري شخص من براثن الفقر.

وجاء في التقرير أن ثروات المليارديرات شهدت زيادة كبيرة. خلال سنوات أزمتي الوباء وارتفاع تكلفة المعيشة منذ عام 2020، حيث استحوذ أغنى 1٪ من سكان العالم على 26 تريليون دولار أي 63 ٪ من جميع الثروات الجديدة، بينما ذهب 16 تريليون دولار (37٪) إلى بقية دول العالم مجتمعة. وزادت ثروات المليارديرات حسب التقرير بمقدار 2.7 مليار دولار في اليوم. تضاف هذه الأرقام إلى عدد من المكاسب، حيث تضاعف عدد المليارديرات وثرواتهم في السنوات العشر الماضية.

في الوقت نفسه، يعيش الآن ما لا يقل عن 1.7 مليار عامل وعاملة في بلدان يتجاوز فيها حجم التضخم قيمة الأجور، ويعاني أكثر من 820 مليون شخص - أي واحد من كل عشرة أشخاص على كوكب الأرض - من الجوع.

تشكل النساء والفتيات، اللائي يأكلن أقل كمية في كثير من الأحيان، ما يقرب من 60 ٪ من سكان العالم الجياع. وفقًا للبنك الدولي، ربما نشهد أكبر زيادة في عدم المساواة والفقر في العالم منذ الحرب العالمية الثانية. بلدان بأكملها مهددة بالإفلاس، حيث تنفق أفقر البلدان الآن أربعة أضعاف ما تنفقه على سداد ديونها للدائنين الأثرياء عوض أن تنفق تلك الأموال على الرعاية الصحية. تخطط ثلاثة أرباع حكومات العالم لخفض إنفاق القطاع العام بسبب التقشف - لا سيما في الصحة والتعليم - بمقدار 7.8 تريليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

تدعو منظمة أوكسفام إلى زيادة نظامية وواسعة النطاق في الضرائب على الثروة لاستعادة المكاسب التي تحققت خلال الأزمات، من خلال المال العام والأرباح. أدت عقود من التخفيضات الضريبية للأثرياء والشركات التي تساهم في تفاقم عدم المساواة، حيث يدفع أفقر الناس في العديد من البلدان معدلات ضريبية أعلى من المليارديرات.

كما دعت منظمة أوكسفام من خلال تقريرها إلى:

استحداث ضرائب تضامن واحدة على الثروة والضرائب على الأرباح الاستثنائية لوضع حد لاستغلال الأزمة

- رفع الضرائب بشكل دائم على أغنى 1٪ ، على سبيل المثال إلى 60٪ على الأقل من دخلهم من العمالة ورأس المال ، مع معدلات أعلى لأصحاب الملايين والمليارات. على وجه الخصوص، يجب على الحكومات زيادة الضرائب على المكاسب المرتبطة برأس المال والتي تخضع لضريبة الدخل.