تسليط الضوء بأبو ظبي على الريادة الأفريقية للمغرب في إنتاج الهيدروجين

بنزين سكينة الاحد 15 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO

سلط النائب طارق قديري،عضو مكتب مجلس النواب، الضوء على المكانة المتقدمة التي يحظى بها المغرب بين دول العالم في مجال الانتقال الطاقي والاعتماد على الطاقات النظيفة والمتجددة، مؤكدا أن هذه المكانة ترجمة فعلية للتوجهات الاستراتيجية التي تبناها المغرب تحت القيادة الملكية.

وقد مكنت هذه الاستراتيجية حسب مداخلة قديري بأشغال النسخة الثامنة لمنتدى المشرعين والدورة 13 للوكالة الدولية للطاقات المتجددة بالعاصمة أبو ظبي، من وضع المغرب ضمن البلدان الرائدة في إنتاج الطاقة الشمسية والريحية عبر أكبر المحطات الشمسية والريحية في العالم، لتتحول المملكة إلى رائد عربي أفريقي في إنتاج الهدروجين الأخضر، بصفته من أفضل 7 بلدان ذات الإمكانيات والمؤهلات والبنى التحتية اللازمة للتفوق في هذا المجال.

واقترح النائب المغربي خلال فعاليات هذا اللقاء، إلى مأسسة التعاون البرلماني الدولي حول تسريع الانتقال الطاقي عبر إنشاء منتدى برلماني دولي في هذا المجال. وتأسيس لجان برلمانية دائمة على مستوى المؤسسات والمنظمات البرلمانية القارية والاقليمية والدولية، بغرض تحفيز البرلمانيين على سن تشريعات وطنية تشكل إطارا قانونيا للعمل الحكومي في مسار تحقيق الانتقال الطاقي.

وتندرج هذه التظاهرة في إطار "أسبوع أبو ظبي للاستدامة 2023"، الذي سيعرف سلسلة من الفعاليات تستقطب رؤساء الدول والحكومات ووزراء الطاقة والبيئة والبرلمانيين ونخبة من قادة الأعمال من أجل العمل على تسريع وتيرة التنمية المستدامة وصياغة خطط لتحقيق الانتقال الطاقي في دول العالم ومكافحة التغير المناخي والحفاظ على البيئة، بالإضافة الى تبادل المعارف والخبرات واستعراض الابتكارات وصياغة استراتيجيات مشتركة للعمل المناخي.