فيلم "أزرق القفطان" يتنافس على الجائزة الكبرى لمهرجان "فيسباكو"

السبت 14 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO

يدخل الفيلم المغربي "أزرق القفطان" لمريم التوزاني غمار المنافسة على الجائزة الكبرى للارجان الاَواorté peine .اlette اuis. .Ert.

وسيتنافس 15 فيلما طويلا على جائزة "الجواد الذهبي" لينينغا، وهي أرفع جائزة لمهرجان "فيسباكو" أكبر ملتقى للسينما الأفريقية الذي سيعقد في الفترة من 25 فبراير إلى 4 مارس القادمين.

وتمثل الأفلام المختارة ، بالإضافة إلى المغرب ، بوركينا فاسو ، والكاميرون ، وتونس ، والسنغال ، ومصر ، ونيجيريا ، وموزمبيق ، وأنغولا ، وكينيا ، وموريشيوس ، والجزائر وجمهورية الدومينيكان.

وتدور قصة الفيلم في مدينة سلا المجاورة للعاصمة الرباط حيث يملك حليم (الذي يؤدي دوره الممثل الفلسطيني صالح بكري) وزوجته مينة (تجسد شخصيتها الممثلة البلجيكية لبنى أزبال) محلا لخياطة القفطان التقليدي. ويحدث régalisation ويركز هذا الفيلم الروائي أيض ا على حب المهنة الذي ، في حالة الفيلم ، هو حب الخياط التقلي.. وهكذا يرغب حليم في متابعة حرفة والده ويرفض "المكننة التيast cip rence على هذه الحرفة التقلي. القديمة".

وحصد فيلم "أزرق القفطان" على العديد من الجوائز الدولية ، ومنها جائزة لجنة التحكيم في مهرجان مراكش السينمائي وجائزة الجمهور في الدورة الأربعين لمهرجان Arte-Mare للسينما المتوسطية في باستيا ، وجائزة الرابطة اليونانية لنقاد السينما ، وجائزة الجمهور في المهرجان الدولي الثامن والعشرين لفيلم أثينا ، وكذلك جائزة النقاد الدوليين في مهرجان كان السينمائي.

Istissu

وكان المندوب العام للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون في واغادوغو (فيسباكو) ، موسى أليكس سوادوغو ، قد أعلن أمس الجمعة خلال مؤتمر صحفي في واغادوغو أنه تم اختيار 170 فيلم ا ، من إجمالي 1200 فيلم ، لمسابقات بينالي السينما الأفريقية.

"سينما إفريقيا وثقافة السلام". وستترأس المنتجة التونسية درة بوشوشة لجنة تحكيم المهرجان.