اختار بريطانيا ضيفة شرف..الأمن الغذائي في قلب فعاليات "السيام" بمكناس

الأربعاء 11 يناير 2023
No Image



بعد غياب دام لثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا، تعود النسخة 15 للملتقى الدولي للفلاحة للالتئام من جديد بمكناس.

هذا الملتقى الذي أصبح موعدا قاريا ودوليا بامتياز سينعقد على مدى خمسة أيام من 2 إلى 7 ماي المقبل، فيما اتخذ له كشعار السيادة الغذائية المستدامة، كما تكشف ذلك يوم الثلاثاء 10 يناير 2023 في ندوة صحفيية ترأسها محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والمياه والغابات، وكذلك جواد الشامي، المندوب العام للمعرض.

وفي مداخلة له، أبرز صديقي أن الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس أضحى موعدا عالميا يستقطب كبار المهتمين بالقطاع الفلاحي عبر المعمور، وشكل منذ دورته الأولى مناسبة لقاء الفلاحين والمهنيين المغاربة مع نظرائهم من مختلف الدول للنقاش والتواصل وكذا عقد اتفاقيات تجارية بينهم.

ويتوقع الوزير أن تستقطب الدورة الحالية أزيد من 1400 عارض ومشاركة 65 بلدا، مع توقع استقبال أكثر من 800 ألف زائر خلال أيام التظاهرة.

ومن جانبه، أشار جواد الشامي، المندوب العام للملتقى، إلى أن المعرض يأتي في سياق التحولات الكثيرة التي غيرت أنماط العيش والاستهلاك، وفرضت على العالم مبدأ التركيز على الأوليات الرئيسية للقطاع والتي تهم النهوض بفلاحة مستدامة وتأهيل وتنمية العنصر البشري. الشامي أضاف أن اعتماد شعار السيادة الغذائية قرار اتخذ لكونها أصبحت ضرورة ملحة في الوقت الراهن.

الشامي أكد، بهذا الخصوص، أن دورة هذا العام التي سيتم خلالها الانتقال من برنامج مخطط المغرب الأخضر للجيل الأخضر، والتي تنسجم مع فلسلفة الدولة ووزارة الفلاحة، سيتم من خلالها تنظيم هاكاتون خاص بالشباب خاصة شباب العالم القروي للتقرب منهم، والتعرف على احتياجاتهم ومتطلباتهم، وبسط مختلف البرامج والمبادرات التي تقوم بها الوزارة في هذا المجال.

وعن اختيار المملكة المتحدة كضيف الشرف، أوضح الشامي أن هذه الخطوة جاءت جاء في وقته، كون المملكة المتحدة التي خرجت من الاتحاد الأوروبي بعد “البريكسيت