حسب المنتدى الاقتصادي العالمي.. الطرق السيارة المغربية الأفضل في شمال افريقيا

نافع سعيد الثلاثاء 03 يناير 2023
No Image

وضع المنتدى الاقتصادي العالمي البنية التحتية الطرقية المغربية، وتحديدا الطرق السيارة، المرتبة الأولى بين دول شمال افريقيا والثانية افريقيا بعد دولة جنوب افريقيا. وتفوق المغرب في البنية التحتية الطرقية الخاصة بالطرق السيارة على باقي دول الشمال الافريقي العربية من موريتانيا إلى مصر بفارق لا يقل على نقطة واحدة، حيث تحصل على ميزة 4.5، فيما جاءت مصر في المركز الثاني بميزة 3.9 ثم تونس بميزة 3.7 فالجزائر بميزة 3.5 ثم موريتانيا بميزة لم تتجاوز 2.0 فيما غابت إحصائيات ليبيا عن التصنيف.

وعربيا، احتل المغرب المركز الخامس عربيا، خلف الإمارات العربية المتحدة التي احتلت المركز الأول في جودة بنية الطرق السيارة بميزة 6.4 وهي واحدة من أعلى الميزات عالميا، ثم قطر وعمان الحاصلتين معا على ميزة 5.5، ثم البحرين بميزة 5.1، ثم المملكة العربية السعودية الحاصلة على ميزة 4.8.

يذكر أن تصنيف المنتدى الاقتصادي العالمي لأحسن البنيات التحتية الطرقية في العالم، وتحديدا فيما يتعلق بجودة واكتمال الطرق السيارة ومدى تغطيتها للمساحات الجغرافية للدول المعنية، يقسم الدول حسب الميزة الممنوحة، على اعتبار أن الدول التي تقل ميزاتها عن الأربع نقاط تصنف ضمن الدول ضعيفة التغطية الطرقية السريعة، فيما تعتبر التي توجد ضمن الحزمة من 4 إلى 7 نقط هي الأفضل على المستوى العالمي.