رحيل الكوميدي المحبوب عبد الرحيم التونسي..وداعا عبد الرؤوف

متابعة الاثنين 02 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO

فقدت الساحة الفنية أحد أهراماتها بوفاة الممثل الكوميدي الساخر عبد الرحيم التونسي، الشهير عند المغاربة بلقب عبد الرؤوف.

وخلفت وفاة المبدع الكوميدي حزنا كبيرا وسط جمهوره وأصدقاءه.

وولد الممثل الراحل سنة 1936، بسيدي فاتح بالمدينة القديمة للبيضاء، وهناك ترعرع وسط أسرته، وعمـل في شركة لتركيب السيارات، قبل أن يكرس حياته للمسرح، حيث أسـس سنة 1975، فرقتـه المسـرحية التـي جالت مختلف مناطق البلاد، فـي لحظـات مجـد فني ومهني، سـتظل خالدة فـي ذاكـرة المغاربة.

وانتقل عبد الرؤوف بمسرحياته، بين المدن والقـرى والبـوادي، حيث قدم عروضه في قاعـات الأحيـاء والمسارح الكبـرى، داخل المغرب وخارجه، مـن أجل إسعاد المغاربة المقيميـن فـي الخـارج، والذيـن كانـوا يتطلعـون للقاء بكل شـوق.

ونجحت فكرة الشخصية المضحكة والساذجة لعبد الرؤوف في ملامسة قلوب المغاربة وشد انتباههم إلى المواقف الهزلية التي التصقت بشخصيته، حيث استطاع وبفضلها أن تجلب له الكثير من الأعمال التي قربته من الجمهور وزادت من شعبيته.

ولقب عبد الرؤوف بـ"شـارلو المغـرب"، الذي يذكـره قومه فـي كل مناسـبة، بوصفـه أحـد أعظـم الفكاهييـن الذين عرفهم المغرب في الزمن المعاصر، ولذلك حظي في 2011، بتكريم مـن قبـل "مؤسسة ليالي الفكاهة العربيـة"، بأونفيـرس البلجيكية، التـي اعتبرته "أفضـل فكاهي مغربي فـي القرن العشـرين"، كما احتفت به إدارة مهرجان مراكش سنة 2016 وسط حضور عشرات الفنانين المغاربة والأجانب.

ويعتبر عبد الرحيم التونسي أسطورة الكوميديا المغربية لعقود عديدة حيث ترك وراءه العديد من الأعمال الكوميدية التي أمتعت الجمهور والتي ستظل راسخة في أذهان المغاربة كان آخرها فيلم « عمي » الذي أدخله عالم السينما بدور البطولة لأول مرة في مساره الفني.