عبد الجليل يبرز مشاريع تطوير وتوسيع بنيات النقل الجوي

أحداث أنفو الأربعاء 28 ديسمبر 2022
No Image

Ahdath.info

قال محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك، أن الطاقة الإجمالية للخمسة وعشرين مطارا التي يتوفر عليهاالمغرب تصل إلى 40 مليون مسافر سنويا”.

عبد الجليل، الذي كان يتحدث خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، كشف بأن تعزيزشبكة المطارات الوطنية بالمحطة الجوية لمطار مراكش المنارة وفاس سايس، مكن من رفع الطاقة الاستيعابية للشبكةلتقارب 19 مليونا.

مضيفا أنه “في بداية 2019، تم افتتاح المحطات الجوية الجديدة لمطارات كلميم والراشيدية وزاكورة، ثم المحطةالجوية الجديدة لمطار الناظور”، لتنضاف، حسب ذات الوزير، إلى ما تعرفه بعض المطارات من رواج يفوق طاقتهاكمطارات طنجة ومراكش وأكادير.

ولتجاوز هذه الوضعية، كشف الوزير أن المكتب الوطني للمطارات يعمل على إنجاز مشاريع لتخفيف الضغط علىالمطارات التي تعرف رواجا يفوق طاقتها الاستيعابية، من بينها مشاريع سريعة التنفيذ على مدى 15 شهرا،بغلاف مالي قدره 50 مليون درهم، سترفع من قدرات ثلاثة مطارات بنسبة تتراوح ما بين 25 بالمائة و 50 بالمائةحسب كل مطار.

كما سيتم، يضيف ذات المتحدث، إنجاز مشاريع كبرى ومتوسطة بالمطارات الثلاث ستمتد ما بين 3 و 5 سنوات،وتهم بناء محطات جديدة بغلاف مالي إجمالي يفوق 4 ملايير درهم، بهدف مواكبة الرواج المنتظر في أفق 2040 ،مبرزا أن هذه المشاريع “ستمكن من رفع الطاقة الاستيعابية لمطار طنجة إلى 3.2 مليون مسافر، ومطار أكاديرإلى 4.4 مليون مسافر، ومطار مراكش إلى 11.5 مليون مسافر. وأوضح الوزير أن المكتب الوطني للمطاراتيواصل مجهوداته من أجل إقامة محطة جوية جديدة بمطار الرباط -سلا لتمكين العاصمة الإدارية للمملكة منمنشأة عصرية بإمكانها استقبال 4 ملايين مسافر، مشيرا أيضا إلى أن أشغال توسيع مطار الحسيمة ستنطلقخلال الأشهر المقبلة.